البيت الأبيض: لا نية لفرض عقوبات استباقية ضد روسيا..و”بلومبرغ”:واشنطن مستعدة لبحث السماح لموسكو بتفتيش قواعد الناتو برومانيا وبولندا

وكالات

أعلن البيت الأبيض أن لا نية لدى واشنطن بفرض عقوبات استباقية ضد روسيا على خلفية التوتر مع أوكرانيا، مشيرا إلى أن التلويح بهذه العقوبات في المفاوضات مع موسكو سيشكل ضغطا عليها.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض جين باسكي في مؤتمر صحفي: “لقد فرضنا بعض العقوبات.. ومع ذلك، أود أن أقول إن هذا (التلويح بالعقوبات) سيشكل ضغطا كبيرا (على روسيا) في المفاوضات”.

وكان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا حذر من أن فرض أي عقوبات على موسكو لن يضر بروسيا وحدها، وسيستدعي ردا جوابيا عليها.

في غضون ذلك، أفادت مصادر لوكالة “بلومبرغ” بأن الولايات المتحدة مستعدة لتلبية أحد مطالب روسيا لضمانات الأمن الأوروبي، والسماح لها بتفتيش قواعد حلف الناتو في رومانيا وبولندا.

وذكرت الوكالة أن “الولايات المتحدة أبلغت الكرملين بأنها مستعدة لمناقشة السماح لروسيا بالتأكد من عدم وجود صواريخ “توماهوك” المجنحة في قواعد الناتو في رومانيا وبولندا، حسبما قالت المصادر”.

وأشار أحد المصادر إلى أن أي اتفاق لن يعقد مع روسيا إلا بعد مناقشته مع حلفاء الولايات المتحدة، وخاصة بولندا ورومانيا.

وحسب “بلومبرغ”، فإن المقترح الأمريكي يهدف إلى تبديد مخاوف موسكو من إمكانية استخدام منصات إطلاق الصواريخ ضد روسيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أشار إلى أن منصات إطلاق الصواريخ Mk 41 التي تم نشرها في رومانيا ومن المقرر نشرها في بولندا تسمح بإطلاق صواريخ “توماهوك” منها، ما يشكل “تحديا خطيرا” لأمن روسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *