البيئة: إنشاء الشبكة القومية لرصد ملوثات الصرف الصناعي وربط أول منشآة صناعية بها

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، يوم الأحد، عن إنشاء الشبكة القومية لرصد ملوثات الصرف الصناعي على البيئة المائية، وربط أول منشآة صناعية بها.

وشددت وزير البيئة في بيان صحفي، على أهمية هذه الشبكة والتى تتمثل فى ربط جميع المنشآت الصناعية التى تصرف على البيئة المائية بحيث يتم مراقبتها بشكل دورى ومستمر من قبل جهاز شئون البيئة واتخاذ الاجراءات القانونية حال وجود مخالفة.

ووفقا للبيان جاء إنشاء هذه الشبكة إعمالا بالمادة ٥٨ من قانون البيئة رقم ٤ لسنة ١٩٩٤ والمعدلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم ١٩٦٣ لسنة ٢٠١٧ والتى تنص على التزام جميع المنشآت التى تصرف على البيئة المائية برصد مكونات وملوثات البيئة دوريا. وأيضا فى إطار تنفيذ الملحق رقم ١ مكرر لهذه اللائحة بإلزام جميع المنشآت التى تصرف على البيئة المائية بتركيب حساسات يتم ربطها بالشبكة القومية للرصد المستمر بجهاز شئون البيئة لضمان المراقبة المستمرة.

وأوضحت فؤاد أنه تم ربط أولى المنشآت الصناعية بالشبكة القومية وهي شركة أبو الهول المصرية للزيوت والمنظفات والتي تصرف على بحيرة مريوط وربطت بقاعدة بيانات الوزارة وتراقب وتتابع لحظيا وبشكل مستمر.

وأضافت أنه جارى الانتهاء من ربط عدد من الشركات الأخرى الواقعة على بحيرة مريوط منها شركة العامرية للبترول وشركة سيدبيك وجارى المعاينة والربط بالشبكة خلال الفترة المقبلة.

وتابعت بأنه تم إجراء معاينة للشركة التركية بدمياط حيث تم ربطها بشكل تجريبى لحين انهاء الشركة اجراءتها بالصرف على محطة الصرف الصحى برأس البر ليتم بعد ذلك ربطها بشكل لحظى مستمر .

وأكدت وزير البيئة أنه سيتم تباعا استكمال كافة المنشآت التى تصرف على المجارى المائية لربطها بالشبكة القومية لرصد ملوثات الصرف الصناعي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *