البورصة تهوي في بداية تعاملات اليوم متأثرة بأزمة “التجاري الدولي” واسهم البنك تتراجع بنسبة تقترب من 10 %

وكالات

قالت مواقع اقتصادية إن المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 هوى بنسبة 5.11% مع في أول دقائق من بداية تعاملات اليوم الأحد ليصل إلى مستوى 10440 نقطة، متأثرا بأزمة البنك التجاري الدولي خلال الأيام الماضية، وذلك بعد إعادة التداول على أسهم البنك، صاحبة الوزن النسبي الأكبر في المؤشر، صباح اليوم بعد وقفه الخميس الماضي. كما هبط مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 2.72%، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بنسبة 2.61%.

وقال موقع العربية إن سهم البنك التجاري الدولي تراجع  10%، في مطلع تعاملات اليوم الأحد في أول جلسة بعد تنحية الرئيس التنفيذي هشام عز العرب. وتم وقف التداول على اكثر من 30 سهما فى الدقائق الأولى لتجاوزها نسبة 5 % هبوطا. ووصل عدد الأسهم التى تم وقفها نحو 45 سهما في النصف ساعة الأولى من بدء الجلسة.

وكان المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30 تراجع مع نهاية تعاملات الخميس الماضي بنسبة 1.03% إلى مستوى 10897 نقطة، وذلك مع وقف التداول على سهم البنك التجاري الدولي بعد وقت بسيط من بداية الجلسة، بناء على طلب هيئة الرقابة المالية.

وتزامن وقف التداول على أسهم البنك يوم الخميس الماضي مع عقد اجتماع لمجلس إدارة البنك نتج عنه عدة قرارات مهمة.

وفي تطور مفاجئ أعلن هشام عز العرب رئيس مجلس إدارة البنك والعضو المنتدب أمس الأول الجمعة انتهاء رحلته مع البنك التي بدأت في عام 2002، ورحيله عن منصبه.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أعلن فيه مجلس إدارة البنك، في بيان، قرار عز العرب بترك منصبه، وقرار المجلس بتعيين شريف سامي، عضو مجلس إدارة البنك غير التنفيذي ورئيس لجنة الحوكمة والترشيحات، رئيسا غير تنفيذي لمجلس إدارة البنك التجاري الدولي، وذلك بعد الحصول على موافقة البنك المركزي.

وأشار إلى أن ذلك جاء في ضوء ما ورد إليه من البنك المركزي المصري بكتابه يوم 22 أكتوبر الجاري والمتضمن قرار مجلس إدارة البنك المركزي في جلسته يوم 20 أكتوبر بتنحية رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي إعمالا للبند (ط) من المادة 144 من قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي رقم 194 لسنة 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *