البلشي: سفتح ملف تطوير صناعة الصحافة وتوسيع السوق وتحسين الأوضاع الاقتصادية للزملاء.. والجمعية العمومية صاحبة الكلمة العليا  

نقيب الصحفيين: الانتخابات قدمت منافسة شريفة وعادلة بين أطراف مختلفة.. ومشهد خروج الغارمات أسعدني في احتفالية المرأة المصرية 

كتبت: ليلى فريد  

قال الكاتب الصحفي خالد البلشي، نقيب الصحفيين، إن المشهد الانتخابي بنقابة الصحفيين تعبير عن حالة مهمة في البلد. 

وتابع في لقاء لبرنامج «في المساء مع قصواء»، الذي تقدمه الإعلامية قصواء الخلالي عبر فضائية «CBC»، أن الانتخابات قدمت منافسة شريفة وعادلة بين أطراف مختلفة، معربًا عن سعادته بخوض المنافسة أمام زميل دفعته الكاتب الصحفي خالد ميري. 

وذكر أن أداء الانتخابات يرقى لقيمة الجماعة الصحفية، متوجهًا بالشكر إلى خالد ميري والجماعة الصحفية وكل الأطراف التي حافظت على انتخابات عادلة وشريفة؛ تعبر عن إرادة جموع الصحفيين. 

وقال نقيب الصحفيين: أيا كانت النتائج، كان لابد من الخروج لشكر كل الأطراف والجمعية العمومية التي حضرت بقوة وعبرت عن نفسها، عكسنا ديمقراطية حقيقية بالحضور الكبير والتعبير عن الآراء. 

وتابع أن فوزه بنسبة 50%، يعني أنه أمام مهمة صعبة لإرضاء الأطراف والجمعية العمومية صاحبة الكلمة العليا، مضيفا: لو هناك 25% راضون رضاء كاملًا عني، فهناك 75% علينا إرضاؤهم بشكل أو بآخر، ففي النهاية أنا نقيب لكل الصحفيين وليس تيارًا بعينه طبقا لتخوف البعض. 

وأضاف أن الرؤى يجب أن تعبر عن كل هؤلاء؛ الرافضين والمترددين والذين انتخبوه لأسبابه، ومن ثم، فإن التعبير عن هذه الحالة يعني أن يرى المشهد كاملا، مثل الأوضاع الصحفية والأزمات النقابية، كما أن بعض القوانين التي صدرت أشعرت الصحفيين في تطبيقها، وإعادة الهيبة لكارنيه نقابة الصحفيين أمر مهم، وشدد على ضرورة الاعتبار للنقابة كبيت لكل الصحفيين تستوعب كل هؤلاء، كما أن ملف الخدمات مهم ومفتوح ولابد أن يظل كذلك. 

وأشار إلى أنه سيتم فتح ملف تطوير صناعة الصحافة وتوسيع السوق الصحفي، لأن هناك طابور طويل جدا من العاطفلين، مشددًا على أنّ كل الملفات ستكون مفتوحة للتفاوض مع كل الأطراف على توسيع السوق الصحفي وتحسين الأوضاع الاقتصادية وتقديم خدمات عادلة وتشريعات تليق بالوضع الصحفي. 

وأضاف البلشي، أن الجماعة الصحفية ذات وعي وتدرك الواقع الذي نعيشه، ومن ثم، فإنه يراهن على هذا الوعي، وطريقة المطالبة ربما تختلف قليلا من لحظة للحظة، انتقلت من رئيس لجنة الحريات أو رئيس تحرير لمواقع على اليسار إلى موقع يعبر عن الجميع ورئيس فريق سيتفاوض من أجل مصالح جميع الصحفيين. 

وأشار نقيب الصحفيين، إلى أن العفو عن الغارمات مُقدر من جانبه، وهو القرار الذي أعلنه الرئيس عبدالفتاح السيسي ضمن حزمة قرارات، في احتفالية المرأة المصرية والأم المثالية. 

وتابع: كان كل حلمي إني أشوف الناس بتخرج، هذا شيء يسعدني، أي خروج إضافة لحالة مختلفة وأتمنى أن يستمر. 

وأشار إلى أنه يحلم بأن يكون للجماعة الصحفية نصيب وتنازل جزءً من الإفراجات، مشددًا على أن العفو عن الغارمات خطوة مُقدرة لأنها تعبير عن إمكانية أن نخطو خطوات إلى الأمام: “هذا الشيء أسعدني جدا”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *