البلشي: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب جريمة حرب متكاملة الأركان بحق الصحافة الفلسطينية

قال الكاتب الصحفي خالد البلشي، نقيب الصحفيين، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب جريمة حرب متكاملة الأركان بحق الصحافة الفلسطينية، مستشهدًا باستشهاد المصور الصحفي سامر أبو دقة، جراء تركه ينزف لأكثر من خمس ساعات، بعد عرقلة جيش الاحتلال وصول سيارات الإسعاف للمكان الذين أصيب فيه.

وتابع في مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، أن «ما جرى أمس مع الشهيد سامر أبو دقة، نموذج لما يجري مع الصحفيين الفلسطينيين».

وأكد أن استشهاد 90 صحيفًا فلسطينيًا خلال 70 يومًا، من أكبر جرائم الحرب بحق الصحفيين بشكل عام.

وقال إن التحركات محدودة، قياسًا بما يجري على الأرض، ومهما حاولنا التضامن وبذل كل ما بوسعنا، فستظل تلك التحركات أضعف الإيمان.

وعن مواقف المنظمات الدولية والمسئولة عن حرية الصحافة، أوضح أنها متباينة ما بين مواقف محترمة وتسعى بشكل حثيث لجمع الأدلة من أجل تقديم مرتكبي جرائم الحرب الإسرائيليين لمحاكمات جنائية دولية، وما بين منظمات تسعى للتخفيف من تلك الجريمة.

وأكد أن بعض المنظمات شاركت في بداية العدوان بالقتل، عندما روجت لروايات مزيفة ولم تتحقق مما يجري على الأرض، وانحازت للمجرم في مواجهة الضحية، مؤكدًا أن «صمود الصحفيين الفلسطينيين أعاد الدفة إلى موضعها».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *