البرهان: نتفق مع موقف مصر حول سد النهضة.. والسفير المصري: تطابق مصالح البلدين يحتم التنسيق على أعلى مستوى

كتب – أحمد سلامة

أكد الفريق أول الركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني, أن بلاده تتفق مع الموقف المصري بشأن سد النهضة الإثيوبي, القائم على ضرورة الوصول لحلول تفاوضية, والامتناع عن أية إجراءات أحادية, بما يحقق تطلعات الدول الثلاث في التنمية.

جاء ذلك خلال لقاء البرهان، اليوم السبت، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء, والوفد الوزاري المرافق له, خلال زيارته للعاصمة السودانية الخرطوم.

وأعرب البرهان عن تقديره الكبير للدعم والمساندة المصرية.. مشيدا باهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتواصل المستمر معه; للاطمئنان على أحوال الشعب السوداني..

وقال “إن هذه الزيارة يجب استغلالها لتحقيق زخم متنام في علاقات البلدين; يتناسب مع علاقاتهما الأخوية والتاريخية”.

من جهته, نقل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء للفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان, تحيات الرئيس السيسي, وخالص تمنياته للشعب السوداني الشقيق, بالتوفيق والازدهار في المرحلة القادمة, وتحقيق كل ما يصبو إليه السودان الشقيق من تقدم وتنمية.

وأطلع مدبولي, البرهان على نتائج المباحثات المثمرة التي أجراها والوفد الوزاري المرافق, لا سيما في مجالات الصحة والكهرباء والنقل والتبادل التجاري, مؤكدا على التوجيهات التي تلقاها من الرئيس السيسي قبيل الزيارة بالاستجابة لكل احتياجات الأشقاء في السودان, خاصة فيما يتعلق بمواجهة أضرار السيول, وتفعيل مبادرة علاج الأشقاء في السودان من “فيروس سي”.

وخلال اللقاء, جدد رئيس مجلس الوزراء الدعوة التي وجهها الرئيس السيسي لرئيس مجلس السيادة السوداني لزيارة مصر, وقد وعد البرهان بتلبيتها في أقرب وقت ممكن.

من جانبه، قال السفير المصري لدى الخرطوم حسام عيسى, إن زيارة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي للسودان ناقشت كافة الملفات المتعلقة بالعلاقات الثنائية, والربط الكهربائي, والسكة الحديد, وتسهيل حركة المرور عبر المعابر, وتنظيم التجارة والتنسيق بين الأجهزة والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد عيسى – في تصريح لوكالة السودان للأنباء بهذه المناسبة – تطابق مصالح القاهرة والخرطوم يحتم عليهما التنسيق على أعلى مستوى بهدف الوصول بالعلاقة إلى مرحلة التكامل التام, وجدد دعم بلاده للسودان على المستويات كافة لكونه من أكثر الدول أهمية لها.

وكشف عن عودة المنح الدراسية والتدريبية المصرية في كافة المجالات التدريبية والأزهر الشريف.

وبشر السفير المصري بأن الفترة المقبلة ستشهد المضي قدما في تنفيذ العديد من المشروعات الاستراتيجية في مجالات المواصلات والكهرباء والتجارة والزراعة والصناعة والرعي وإنتاج اللحوم وذلك لاستغلال الفرص الضخمة غير المستغلة.

وأعلن في هذا الخصوص وصول فريق طبي مصري عالي من 14 طبيبا بالاثنين للمساعدة في مكافحة الاوبئة والأمراض المتعلقة بالكوارث الطبيعية والسيول. فيما يصل الثلاثاء المقبل عدد من الطائرات المصرية تحمل مساعدات إنسانية بها أكثر الأجهزة تطورا في مجال الكشف عن الأوبئة والفيروسات بالإضافة إلى أدوية خاصة بالفيروسات, منوها إلي أن د. مدبولي حمل معه هدية من الأدوية والأجهزة كمساعدات للسودان.

وقال إن حجم حركة تدفق البضائع والاستثمار والمواطنين بين البلدين كبير ما يضع على عاتقهما تسهيل الإجراءات ووسائل الراحة للمواطنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *