البرهان: السودان يستعد لمرحلة ما بعد الحرب.. وأطالب المتمردين بتسليم أسلحتهم  

كتب: صحف  

بعدما توسّعت دائرة الاشتباكات في السودان بين قوات الجيش من جهة والدعم السريع من جهة أخرى، أكد قائد القوات المسلحة، عبد الفتاح البرهان، أن السودان يتعرض لمؤامرة كبرى. 

وشدد في كلمة له، الخميس، على أن هذه الحرب سوف تنتهي، وأن الناس تستعد لترتيبات ما بعد الحرب، مطالباً المتمردين بتسليم أسلحتهم. 

لافتًا إلى أنهم ارتكبوا جرائم حرب في دارفور والخرطوم، وإلى وجوب محاسبة المسؤولين عن تلك الانتهاكات، موضحا أن الشرطة السودانية جاهزة بكل قواتها للدفاع عن الأمن والاستقرار. 

كما أشار إلى أن الشرطة تقاتل إلى جانب القوات المسلحة للحفاظ على الأمن في السودان، موضحاً أن الحرب تهدد وحدة السودان إذا لم تنتهِ في أقرب وقت. 

وأعلن أن الشرطة والقوات المسلحة يد واحدة لحماية الدولة ومؤسساتها، موضحًا أن عناصرها موجودة في كل أرجاء السودان وتقوم بواجبها. 

يشار إلى أن كلمة البرهان أتت بعد عودته من مصر بعد زيارة استغرقت يوما واحداً، التقى خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

وأكد قائد الجيش السوداني في كلمة له عقب اللقاء، أن القوات المسلحة لا تسعى للاستمرار في الحكم، وأن ما يسعى له الجيش هو إجراء انتخابات حرة ونزيهة، وفق قوله. 

وأضاف أن الجيش يسعى لاستكمال المسار الانتقالي الديمقراطي إلى أن يختار الشعب السودان من سيحكمه، بحسب تعبيره. 

وينفذ قائد الجيش جولة على بعض الدول العربية، في إشارة على ما يبدو لدفع سبل التوصل إلى حل للأزمة التي أنهكت البلاد منذ نحو 5 أشهر، حاصدة مئات القتلى، ودفعت نحو 5 ملايين إنسان إلى النزوح. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *