البرلمان الصومالي يقيل رئيس الوزراء بـ 170 صوتا مقابل 8.. ومواقع صومالية: سحب الثقة لم يكن على أجندة الجلسة

وكالات

قالت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن نظيرتها الصومالية إن البرلمان الصومالي سحب الثقة من رئيس الوزراء بـ 170 صوتا مقابل 8 أصوات.

وقال رئيس البرلمان الصومالي اليوم السبت إن المجلس أقال رئيس الوزراء حسن علي خيري بعد تصويت بسحب الثقة من حكومته.

وأضاف رئيس مجلس الشعب محمد مرسل شيخ عبد الرحمن أن 170 نائبا أيدوا سحب الثقة من الحكومة بينما اعترض ثمانية نواب ولم يمتنع أي من النواب عن التصويت..

وتابع: “نحث رئيس الصومال على تعيين رئيس وزراء جديد”.

وقال موقع الصومال الجديد إن الجلسة سادها الفوضى، واتهم فيها رئيس مجلس الشعب الحكومة الفيدرالية بالفشل في إجراء الانتخابات في البلاد وتحديد مقام العاصمة مقديشو وإتمام الدستور.

وأثار حجب الثقة عن الحكومة الصومالية بهذا الشكل المفاجئ وفي جلسة سادها الصخب والفوضى شكوكا في شرعية ما أعلن عنه رئيس مجلس الشعب.

الجدير بالذكر أن حجب الثقة عن الحكومة الفيدرالية لم يكن على أجندة اجتماع مجلس الشعب اليوم، وإنما كانت الأجندة مناقشة قضية الانتخابات لكن الصخب ساد المجلس بعد أن علم النواب المؤيدون لرئيس الوزراء اقتراحا لحجب الثقة عن الحكومة سيتم طرحه خلال الجلسة، ما جعل رئيس المجلس يستعجل ويطالب من النواب بالتصويت على حجب الثقة عن الحكومة وإعلان النتيجة.

وأضاف الموقع: اتهم وزير الأمن في الحكومة الفيدرالية محمد أبوبكر إسلو رئيس المجلس بالتآمر، مشيرا إلى أنه لم يتم إشعارهم بقضية حجب الثقة عن الحكومة وإنما كانت الأجندة مناقشة الانتخابات.

ووصف ما جرى بغير القانوني، وأوضح أنه لم يتم تقديم اقتراح ضد الحكومة ومناقشته ثم التصويت عليه كما هو النظام المعمول به في مجلس الشعب الصومالي، وقال: “كان الأجدر برئيس المجلس ونائبه الأول إعلان إسقاط الحكومة وهما في منزليهما”.

وأكد الموقع أنه يعتقد أن الرئاسة الصومالية ضالعة في مشروع حجب الثقة عن الحكومة الفيدرالية بسبب الاختلاف بين الرئيس محمد عبد الله فرماجو ورئيس الوزراء حسن علي خيري.

وحسن علي خيري، رجل أعمال صومالي عاش في النرويج وحمل جنسيتها، واختاره الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو رئيسا للحكومة عام 2017.

قال فرماجو في مرسومه الرئاسي إنه يأمل من رئيس الوزراء الجديد القيام بمهامه على أكمل وجه، وطلب من الشعب تقديم كل الدعم والمساعدة لخيري حتى ينهض الصومال من جديد، وقال الرئيس أنه قرر تعيين خيري رئيسا للوزراء نظرا لمستواه العلمي وخبرته الواسعة، ولإقتناعه بأن رئيس الوزراء الجديد سيعمل وفق برنامج الرئيس السياسي، وأنهما سيعملان بانسجام كامل. تعهد خيري بتشكيل حكومة تلبي طموحات الشعب في أسرع وقت ممكن بالتشاور مع رئيس البلاد والبرلمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *