البرادعي: الانتقال من نظام سلطوي إلى ديمقراطي يحتاج وقتا و«تغييرا جوهريا في الثقافة»

قال الدكتور محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية سابقًا، يوم الإثنين، إن الانتقال من نظام سلطوي إلى نظام ديمقراطي بكل مكوناته يحتاج وقتا ويستلزم “تغييرا جوهريا في الثقافة”.

وأضاف نائب رئيس الجمهورية سابقًا، في تدوينة له عبر منصة إكس (تويتر سابقا): “قامت كل ثورات الربيع العربي دون استثناء فى مجتمعات تسودها الثقافة السلطوية  لعقود طويلة”.

وأشار البرادعي إلى أن “محاولات الشعوب للتغيير، برغم حسن النوايا، تمت كلها في إطار موروث الثقافة السلطوية مما جعل من السهل إجهاضها من جانب الدولة العميقة”، مشددا على أن “البداية هي تغيير في الفكر والثقافة”.

وتأتي تدوينة البرادعي تزامنا مع إجراء الانتخابات الرئاسية في مصر التي يتنافس فيها أربعة مرشحين، أبرزهم الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي. ويخوض ثلاثة مرشحين سباق الرئاسة في مواجهة “السيسي”، الذي تقدم بأوراق ترشيحه في أكتوبر بعد أن حصل على 424 تزكية من نواب البرلمان البالغ عددهم 596 عضوا، وأكثر من 1.1 مليون توكيل من الشعب. والمرشحون الآخرون هم رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فريد زهران، ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *