البحرية الأمريكية تعلن مرور سفينتين حربيتين عبر مضيق تايوان.. والجيش الصيني: جاهزون للرد على أي أعمال استفزازية

كتب – أحمد سلامة ووكالات
أعلنت البحرية الأمريكية عن مرور سفينتين حربيتين أمريكيتين عبر مضيق تايوان، في عملية وصفت بأنها أول عملية من هذا النوع منذ تصاعد التوتر بين تايوان والصين في أعقاب الزيارة التي أعلنت عنها رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي إلى تايوان في وقت سابق من هذا الشهر.


وقالت واشنطن إن السفينتين اللتين تحملان صواريخ موجهة- وهما “أنتيتام” و “يو أس أس تشانسيلورسفيل”- تثبتان حرية الملاحة عبر المياه الدولية.. في حين اعتبرت بكين أن ما قامت به الولايات المتحدة هي أعمال استفزازية، مؤكدة أن تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية.


وقال الجيش الصيني، الأحد، إنه يراقب تقدم السفينتين، ويبقى على أهبة الاستعداد، وجاهز لإلحاق الهزيمة بأي عملية استفزازية، حسبما أفادت وكالة “رويترز” للأنباء.


وقالت البحرية الأمريكية في بيان لها إن عملية العبور في مضيق تايوان أظهرت “التزام الولايات المتحدة بحرية الملاحة في المياه المفتوحة للمحيط الهادي”، مضيفة أن “هذه السفن عبرت ممراً مائياً في المضيق يقع خارج حدود المياه الإقليمية لأي دولة ساحلية”.. فيما قالت وزارة الدفاع التايوانية إن السفينتين كانتا تبحران باتجاه الجنوب وإن قواتها كانت تراقب، لكن “الوضع كان كالمعتاد”.

وتلتزم الولايات المتحدة بسياسة “صين واحدة”- التي تعتبر حجر زاوية في العلاقات الدبلوماسية بين البلدين التي تعترف فقط بحكومة صينية واحدة- ولديها علاقات رسمية مع بكين وليس تايوان.. لكنها تحتفظ أيضاً بعلاقات “غير رسمية واسعة” مع تايوان تضمن بيع أسلحة إليها من أجل الدفاع عن نفسها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *