الباحث السياسي عبده فايد يكمل عامه الأول رهن الحبس الاحتياطي.. ومحام: طلب في أول تحقيق معاه إن الناس متنسهوش.. اتكلموا عنه

كتب: عبد الرحمن بدر

أكمل عبده فايد، الباحث السياسي وطالب الماجستير في كلية العلوم السياسية في جامعة دويسبورج–ايس الألمانية، الحاصل على بكالريوس علوم سياسية جامعة القاهرة، سنة داخل الحبس الاحتياطي.

وقال المحامي ياسر سعد عضو اللجنة القانونية بحزب التحالف الشعبي الاشتراكي، إن فايد أكمل سنة بعد إخفاءه لأكثر من خمس أيام قبل ظهوره والتحقيق معه أمام نيابة أمن الدولة على ذمة القضية ٥٣٥ لسنة ٢٠٢٠ حصر أمن دولة عليا، لاتهامه بالانضمام لجماعة إرهابية لم يتم تحديدها وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بأنه اتكلم عن السياسات التي تتبعها الدول في مواجهة فيروس كورونا.

وتابع سعد: “فايد مستمر تجديد حبسه دون سند أو دليل، عبده فايد طلب في أول تحقيق معاه إن الناس متنسهوش، اتكلموا عن عبده فايد”.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على عبده فايد من منزله بحي الهرم منذ يوم 25 مايو 2020.

وكان أحمد فايد، والد الباحث عبده فايد، قال في وقت سابق، إنه تلقى اتصالا هاتفيا من أحد جيران نجله لإعلامه بالقبض عليه من مسكنه في حي الهرم بالجيزة عند الساعة الوحدة والنصف من فجر الثلاثاء 25 مايو، مشيرا إلى أنه تواصل عقب ذلك مع صديقه الطبيب والكاتب الشاب إبراهيم بديوي، قبل أن يعلم بالقبض عليه هو الآخر بعدها بساعات.

وأضاف أن عبده لا ينتمي لأي جماعة سياسية أو حزبية، وهو ما تستطيع جهات التحقيق التثبت منه بسهولة، متسائلا عن السبب الذي دفع الجهات الأمنية لاحتجازه، رغم أن معظم كتاباته عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) كانت منصبّة على الشأن الدولي.

يذكر أنه تخرّج فايد في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة عام 2011، واستقر في مصر بعد حصوله على درجة الماجستير في ألمانيا. ونُشرت له مقالات رأي وتحليلات في الشأن الدولي في عدد من الصحف والمواقع، من بينها صحيفة “الشروق” المصرية وموقع “المنصة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *