“الاشتراكي المصري” حول حديث السيسي عن زيادة سعر الخبز: إجراء خطير.. وهناك العديد من البنود التي يمكن التوفير منها

كتب- درب

وصف الحزب الاشتراكي المصري، حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي حول زيادة أسعار الخبز بـ”الإجراء الخطير”، معتبرا أن رغيف العيش لدى المصريين “خط أحمر”.

وقال الحزب، في بيان له، اليوم الأربعاء، إن اتجاه الحكم لرفع أسعار رغيف العيش الدعامة الرئيسية لطعام وحياة المصريين، وخاصة عشرات الملايين من فقرائهم ومتوسطيهم، بدعوى الحاجة إلى توفير 8 مليارات جنيه سنويا، هي تكلفة تغذية طلاب المدارس”.

وأضاف: “يعرف الجميع مدى خطورة وشدة حساسية مسألة المساس بلقمة، العيش لدى جموع المصريين، وكيف كان هذا الإجراء – دائما – سببا في وقوع انفجارات اجتماعية متوالية، لأنها تعني تهديدا صريحا لحياة الأغلبية العظمى من أبناء الشعب المصري، الذين يعتمدون عليه اعتمادا كاملا في وجودهم، وبالذات في ظل الارتفاع الجنوني لأسعار كافة السلع الغذائية الأساسية، في السنوات الأخيرة”.

وتابع: “من هذا المنطلق، فإننا نلفت الأنظار إلي وجود عشرات البنود الأخرى التي يمكن من خلالها تدبير تكلفة تغذية طلاب المدارس بعيدا عن هذه النقطة الحساسة، التي تعتبر خطأ احمر ينبغي عدم تجاوزه، إذ لا يعقل أن يتحمل عشرات الملايين من فقراء مصر، ومحدودي الدخل فيها، وحدهم، فاتورة الوضع الاقتصادي الصعب على امتداد السنوات الشاقة الماضية، ثم ينتزع منهم رغيف العيش دون النظر إلى مخاطر وتداعيات هذا الإجراء الخطير”.

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه حان الوقت لزيادة ثمن رغيف الخبز والذى يباع بـ 5 قروش، متابعا: “جه الوقت إن رغيف العيش أبو 5 قروش يزيد ثمنه، مش معقول أدى 20 رغيف بثمن سيجارة، محدش يقرب من رغيف العيش، لأ هنقرب، لأننا جادون وشرفاء”.

وأضاف السيسي خلال افتتاح شركة سايلو فوودز بالمنوفية، أمس الثلاثاء: “الكلام ده لازم يتوقف ونعيد تنظيمه بشكل مناسب ..رغيف العيش بيكلفنا 65 قرش وهذا الأمر لازم يتوقف”.

وقال السيسي: “قضية النمو السكاني في منتهى الخطورة، لما نيجي من 2011 إلى اليوم ما يقرب من 20 مليون زيادة ، طيب يا ترى الأسعار بتبقا غالية ليه لأن حجم الطلب بيزيد.. وبالطريقة اللى احنا ماشيين فيها في النمو السكاني كل الجهد اللى بنعمله.. إحنا مش بنمن على أهلنا وده دورنا ولو مش قادرين نمشى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *