الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب مجلس الأمن بتحرك عاجل لوقف استهداف للصحفيين في غزة (هدم مقار واعتداءات واعتقالات وحجب إنترنت)

أمين الاتحاد ينتقد الانتهاك الإسرائيلي في مناطق الصراع: انعدام التحقيق وتحصين مرتكبي الجرائم ضد الصحفيين بيئة خصبة لمواصلة الاعتداءات 

كتب- محمود هاشم:  

طالب الاتحاد الدولي للصحفيين من مجلس الأمن الدولي – الذي اجتمع أمس لبحث مستجدات العدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية – بالتحرك بشكل عاجل لوقف الاستهداف المقصود والممنهج للصحفيين في غزة.

وأوضح الاتحاد، في بيان، أن هذا الطلب يأتي بعد هدم القوات الإسرائيلية بناية ثالثة، تضم مقار مؤسسات إعلامية، منها “وكالة أشوسيتد برس” وشبكة الجزيرة، مؤكدا إدانته هذا الهجوم بشدة، مستنكرا تعرض ما يزيد على 30 صحفيا للاعتداء أو التوقيف، فضلا عن حجب خدمات الإنترنت.

وعلى إثر هذه الهجمات، بعث الاتحاد الدولي للصحفيين برسالة إلى السلطات الإسرائيلية، وإلى مجلس الأمن الدولي، وإلى جميع الدول الأعضاء في مجلس الأمن، يطالبهم فيها بوقف الاستهداف المقصود والممنهج للإعلام والصحفيين في محاولة إسرائيلية واضحة لإسكات صوت المؤسسات الإعلامية العاملة في غزة.

وقال أنطوني بيلانجي، الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين: “إن إسرائيل تنتهك تعهداتها الدولية، حيث يطلب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1738 بشكل واضح من الدول حماية الصحفيين والطواقم الإعلامية العاملة في مناطق الصراع، يجب أن يتم وضع حد لهذا الاستهداف الفظيع للإعلام”.

كما طالب الاتحاد الدولي للصحفيين، في شكوى رسمية قدمها إلى المفوضين الخاصين التابعين للأمم المتحدة في ديسمبر 2020، الحكومة الإسرائيلية بشكل متواصل بالتحقيق في الاعتداء والقتل المقصود للإعلاميين الفلسطينيين.

وشدد على أن الاتحاد الدولي للصحفيين أن انعدام التحقيق الشفاف والحصانة الممنوحة للمعتدين على الصحفيين ومرتكبي الجرائم بحقهم هي بيئة خصبة لمواصلة الاعتداءات ضد الصحفيين.

وقال الاتحاد في بيان سابق إن الجيش الإسرائيلي صعد من استهدافه لمقار المؤسسات الإعلامية في غزة، بعد أن قصف عمارة “الشروق”، والتي تحوي مكاتب ومقرات 15 مؤسسة اعلامية. 

وأدان الاتحاد الهجمات الإسرائيلية الممنهجة ضد الإعلام، مناشدا المجتمع الدولي محاسبة إسرائيل لجرائمها ضد حرية الصحافة.

وبحسب نقابة الصحفيين الفلسطينيين، تضم عمارة الشروق عددا كبيرا من المؤسسات الإعلامية الدولية والمحلية بما فيها: قناة روسيا اليوم، التلفزيون الألماني “زي دي إف،”  تلفزيون دبي، قناة روسيا اليوم بالإنجليزية، قناة الجزيرة الإنجليزية، قناة برس، جريدة الحياة الجديدة، قناة الأقصى، إذاعة الأقصى، قناة القدس اليوم، قناة دبي 12، مرئية الأقصى، مؤسسة طيف الإعلامية، مؤسسة هنا القدس الإعلامية، شركة فلسطين للإنتاج الإعلامي.

وصورت كاميرات عدد من المؤسسات الإعلامية لحظات تدمير البناية:

وكانت هذه هي المرة الثانية التي يقوم فيها الجيش الإسرائيلي باستهداف مقصود لمقار المؤسسات الإعلامية منذ بداية هجماته على قطاع غزة. ففي ليلة 11 مايو، دمر بناية “الجوهرة” في مدينة غزة والتي تضم مقار 13 مؤسسة إعلامية ومنظمة غير حكومية.

وبالإضافة إلى القصف المتعمد، عمد الجيش الإسرائيلي لضرب واعتقال الصحفيين الفلسطينيين الذين يغطون الأحداث في الضفة الغربية:

يذكر أن الاتحاد الدولي للصحفيين هو أكبر منظمة عالمية للصحفيين، حيث يمثل أكثر من 600 ألف صحفي محترف في 187 نقابة وجمعية في 150 دولة حول العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *