الاتحاد الأفريقي يدعو مصر والسودان وإثيوبيا للإسراع في اتفاق ملزم لملء وتشغيل سد النهضة

دعا الاتحاد الأفريقي، اليوم الجمعة، مصر والسودان وأثيوبيا إلى العمل على وجه السرعة لوضع اللمسات الأخيرة على نص اتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، بدعم من خبراء ومراقبي الاتحاد الأفريقي.

وقال بيان صادر عن رئيس الاتحاد الأفريقي، رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامافوزا، إن “مكتب جمعية رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي رحب بتقرير خبراء الاتحاد الأفريقي حول المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة بين الدول الثلاث”، وأوضح “أن التقرير يعكس تقدما ملحوظا في المفاوضات وعرض خيارات لحل القضايا القانونية والتقنية العالقة”.

وكان الاتحاد الأفريقي قد أعلن، الثلاثاء، أن قادته عقدوا اجتماعا عبر الإنترنت، لمناقشة أزمة سد النهضة، الذي تعتبر مصر والسودان أنه يشكل تهديدا لإمدادات المياه الحيوية لهما، فيما تعدّه إثيوبيا “ضروريا” للتنمية ومضاعفة إنتاجها من الكهرباء.

ودعت جنوب أفريقيا قادة جمهورية الكونغو الديمقراطية ومصر وإثيوبيا وكينيا ومالي والسودان، للمشاركة في الاجتماع الذي يعد متابعة لاجتماع سابق بخصوص السد عقد في 26 يونيو.

وصفت الخارجية الإثيوبية، اليوم، بدء عملية ملء سد النهضة بـ”نصر دبلوماسي”، بالتزامن مع تصاعد التوتر في مصر والسودان حيال تعثر المفاوضات بشأنه.

وقال المتحدث باسم الوزارة، دينا مفتي، في مؤتمر صحفي، إن “ملء السد بنجاح نصر دبلوماسي عزز مصداقية إثيوبيا على الساحة الدولية”.

وأضاف مفتي: “لقد توصلت الدول الثلاث (إثيوبيا ومصر والسودان) إلى تفاهم مشترك وانتهت (القمة الإفريقية) بنجاح، وكان ذلك انتصارا للدول الثلاث”.

كانت إثيوبيا أعلنت، الثلاثاء الماضي، أنها أنجزت المرحلة الأولى من ملء خزان السد البالغة 4,9 مليار متر مكعب، التي تسمح باختبار أول توربنتين في السد.

وفي وقت سابق من الأسبوع الحالي، أعلنت الرئيسة الإثيوبية سهل- ورق زودي، الانتهاء من التعبئة الأولى لسد النهضة، قائلة في بيان: “اليوم تاريخي لإثيوبيا والإثيوبيين، أحلامنا تتحقق”.

وأضافت زودي: “لا شيء مستحيل إذا توحدنا وكرسنا ووقفنا متحدين نحو هدف مشترك”، وتابعت: “لقد وصل السد الآن إلى نقطة اللاعودة”.

 وفي سياق متصل، نظم مواطنون سودانيون في ولاية النيل الأزرق، أمس، وقفة احتجاجية تطالب بضرورة معالجة ودرء آثار السد.

وجاءت الاحتجاجات جاءت بمشاركة واسعة لتنسيقيات لجان المقاومة بالمدن (1-2-3-4-5-6-7) بجانب الفرق التراثية والشعبية، لافتة إلى أن المحتجين رفعوا لافتات تعبيرية تطالب بضرورة معالجة ودرء آثار سد النهضة، وفقا لوكالة الأنباء السودانية “سونا”.

ووثق فيديو مصور بطائرة مسيرة ارتفاع منسوب المياه بخزان سد النهضة، بعد إعلان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد انتهاء المرحلة الأولية لعملية ملء بحيرة سد النهضة هذا العام، وهو ما أظهرته صور أخرى بالأقمار الصناعية أيضا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *