الإحصاء: انخفاض ختان الإناث 7 نقاط مئوية في الفترة من 2014 حتى 2021.. و 31% من الزوجات بين 15 و49 عاما تعرضن للعنف من أزواجهن

كتب – أحمد سلامة
كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الخميس، أهم المؤشرات الإحصائية للعنف ضد المرأة وفقا لنتائج مسح صحة الأسرة المصرية 2021، وكان من بينها ختان الإناث باعتباره أحد أنواع العنف ضد المرأة، وأهم الممارسات التقليدية الضارة ضد الفتاة.
وذكر تقرير الجهاز، أنه بالرغم من الجهود المبذولة منذ التسعينيات؛ فإن تلك الظاهرة مازالت مستمرة وتشير الإحصائيات وفقا لمسح صحة الأسرة المصرية 2021 إلى انخفاض نسبة الختان بشكل كبير بين الفتيات.
وتظهر البيانات انخفاض نسبة المختونات عام 2021 مقارنة 2014 بحوالي 7 نقاط مئوية، فيما بلغت نسبة البنات في الفئة العمرية (0 – 19 سنة) اللائي تم ختانهن 14.2%.
وأفاد التقرير بأن 27% فقط نسبة البنات المتوقع ختانهن في الفئة العمرية (0 -19 سنة) عام 2021، مقارنة بـ56.3% عام 2014.
ونوه التقرير بمجهودات الدولة نحو حماية المرأة المصرية، وذكر أنه فيما يتعلق بختان الإناث، فقد صدر قانون رقم 10 لسنة 2021 بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات (مواد جريمة ختان الإناث) وتضمنت التعديلات حذف أية إشارة إلى استخدام المبرر الطبي والمادة 61 وتغليظ العقوبات برفع الحد الأدنى والأقصى للعقوبة واستحداث عقوبات مستقلة للأطباء ومزوالي مهنة التمريض وعقوبات أخرى بالمنشأة كما استحدث ووسع نطاق التأثيم ليشمل صور جديدة لتجريم كل أشكال التحريض أو التشجيع أو الدعوى على ارتكاب الجريمة.
كما أطلقت اللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث، فعاليات بالتزامن مع اليوم العالمي واليوم الوطني “لمناهضة ختان الإناث”، وأطلقت مراحل جديدة من حملة “احميها من الختان” للعام الثالث على التوالي، واستفاد من أنشطة الحملة خلال العام 2021 أكثر من 7 ملايين مستفيد.
وأوضح أن إحصائيات العنف من قبل الزوج للسيدات المـتزوجات حاليا والسابق لهن الزواج في الفئة العمرية 15 – 49 سنة، جاءت كالتالي: 31 % من النساء المتزوجات حاليا والسابق لهن الزواج تعرضن لأي نوع من أنواع العنف الجسدي أو الجنسي أو النفسي على يد أزواجهن خلال عام 2021، 22.3 % من النساء المتزوجات حاليا والسابق لهن الزواج تعرضن للعنف النفسي من قبل الزوج خلال عام 2021.. حوالي ربع النساء (25.5%) المتزوجات حاليا والسابق لهن الزواج تعرضن للعنف الجسدي من قبل الزوج خلال عام 2021.
وأشار التقرير، إلى الممارسات التقليدية الضارة ضد الفتاة، وذكر على رأسها ختان الإناث باعتباره أحد أنواع العنف ضد المرأة، ومن العادات المنتشرة بصورة كبيرة في مصر، مضيفا أنه بالرغم من الجهود المبذولة منذ التسعينيات؛ فإن تلك الظاهرة مازالت مستمرة وتشير الإحصائيات وفقا لمسح صحة الأسرة المصرية 2021 انخفاض نسبة الختان بشكل كبير بين الفتيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *