“الأوقاف” تنفي تحديد موعد إعادة فتح المساجد: خطة قدمناها للجنة إدارة أزمة كورونا وهي صاحبة القرار

كتب- حسين حسنين

نفت وزارة الأوقاف، ما تداول عن تحديد موعدا لإعادة فتح المساجد، مؤكدة أنها “لم ولن تدلي بأي معلومات حول تحديد موعد عودة العمل بالمساجد سواء الجمع أو الجماعات”.

وأضافت الوزارة، أن الأمر برمته “سيكون قيد الدراسة والمناقشة في لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء والتي ستجتمع مطلع الأسبوع المقبل”.

وأكدت الوزارة على التزامها بما يصدر عن هذه اللجنة برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وأنها لا يمثلها إلا البيانات الرسمية التي تنشر على موقعها الرسمي أو موقع مجلس الوزراء.

يأتي ذلك بعد تداول أنباء عن إعادة فتح المساجد الجمعة بعد القادمة، بعد اتخاذ الوزارة عدة إجراءات احترازية لضمان عدم نقل العدوى بين المواطنين.

وكان الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، قد أعلن أن الوزارة أعدت خطة وضوابط عودة العمل بالمساجد، وسيتم عرضها على لجنة إدارة أزمة كورونا المقرر انعقادها بمجلس الوزراء الموقر مطلع الأسبوع المقبل.

وأضاف جمعة، في بيان، أمس الثلاثاء، أن ذلك يأتي بناء على ما أعلنه ووجه به الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قبل عطلة عيد الفطر المبارك، من دراسة وإعداد خطة إعادة العمل بدور العبادة، وما لمسناه من وعي والتزام لدى المواطنين تجاه ما تم من إقامة صلاة التراويح بمسجد عمرو بن العاص والجامع الأزهر ومسجد الفتاح العليم، وما تم من إقامة صلاة العيد بمسجد السيدة نفيسة ومسجد الفتاح العليم.

كما وجه وزير الأوقاف، بسرعة توزيع السجاد اللازم لفرش المساجد بداية من يوم السبت المقبل، حيث ستبدأ الوزارة في توزيع ٣٢٠ ألف متر سجاد صلاة جاهز للتسليم للمديريات على مستوى الجمهورية.

ووجه الوزير كل من: رئيس القطاع الديني، ورئيس قطاع المديريات، باتخاذ ما يلزم نحو تحديد أماكن المصلين بكل مسجد من خلال ترك المسافة الآمنة بين كل مصل وآخر من جميع الاتجاهات، استعدادا جديا لعودة العمل بالمساجد وفق ما تعتمده وتقرره لجنة إدارة أزمة كورونا برئاسة رئيس مجلس الوزراء في اجتماعها القادم مطلع الأسبوع المقبل.

يذكر أن السعودية قررت إعادة فتح المساجد الأسبوع المقبل باشتراطات تطبيق إجراءات احترازية منها منع الوضوء في المساجد، وإحضار كل مصل سجادة صلاة خاصة ومنع اصطحاب الأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *