الأمم المتحدة: أعداد ضحايا غزة أعلى بكثير من الأرقام المعلنة.. ومقرر أممي: على إسرائيل وقف استخدام المياه كسلاح حرب  

وكالات  

قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن جريفيث، إن “عدد الضحايا في قطاع غزة أعلى بكثير من الأرقام المعلنة”. 

وأضاف في مقابلة صحفية، اليوم الجمعة، أن “الأرقام لم تحدث منذ 5 أيام بسبب انهيار شبكات الاتصال في غزة”، وأشار إلى أن “هناك مستشفى واحد فقط يستقبل مرضى داخليين حاليا هو مستشفى الأهلي المعمداني في مدينة غزة”. 

ونوّه إلى أن “أكثر من 41 ألف وحدة سكنية دمرت أو تضررت بشدة بسبب القصف الإسرائيلي، وهو ما يعادل حوالي 45% من إجمالي المساكن في غزة”، وشدد على أن “طبيعة وحجم الأضرار التي لحقت بالمدنيين يشيران لاستخدام متفجرات شديدة التدمير في مناطق مكتظة بالسكان”. 

كما طالب المقرر الأممي الخاص بيدرو أروخو أجودو، اليوم الجمعة، دولة الاحتلال بوقف استخدام المياه سلاح حرب ضد الفلسطينيين، ودعاها لتوفير المياه النظيفة والوقود لقطاع غزة المحاصر. 

وجاء في بيان أصدره مقرر الأمم المتحدة لحقوق الإنسان المعني بالحصول على مياه الشرب الآمنة وخدمات الصرف الصحي في سياق أزمة المياه في قطاع غزة في ظل تعرض القطاع لحصار إسرائيلي وهجمات مكثفة. 

وقال أجودو إنه “يتعين على إسرائيل السماح بدخول المياه النظيفة والوقود إلى غزة من أجل تفعيل شبكة إمدادات المياه ومرافق تحلية المياه قبل فوات الأوان”. 

وأشار إلى أن “إسرائيل تمنع إمدادات مياه الشرب الآمنة إلى قطاع غزة، في انتهاك واضح للقانون الدولي. وهذا يعرض سكان غزة لخطر الموت من العطش والأمراض الناجمة عن نقص مياه الشرب الآمنة مع كل ساعة تمر”. 

وشدد على أن “منع إسرائيل المتعمد للمواد اللازمة للمياه الصالحة للشرب من دخول قطاع غزة يعد انتهاكا للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان، وقال: “يجب على إسرائيل التوقف عن استخدام المياه كأداة للحرب”. 

ولفت المقرر الأممي إلى أن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) أعلنت في وقت سابق أن “70 بالمئة من سكان غزة يشربون المياه المالحة والقذرة”. 

والمقررون الخاصون للأمم المتحدة جزء من العملية المعترف بها كآليات خاصة لمجلس حقوق الإنسان، وتبرز الآليات الخاصة “المستقلة” في نظام الأمم المتحدة لحقوق الإنسان باعتبارها آليات المجلس المستقلة لجمع المعلومات ورصدها والتي تعالج الوضع في بلد معين، ويقوم خبراء من آليات خاصة خارجة عن المؤسسة بعملهم بشكل مستقل وعلى أساس تطوعي. 

ولليوم الـ42 على التوالي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي بمساندة الولايات المتحدة الأمريكية ومرتزقة عدوانا مدمرا على غزة، وتستهدف طائراته البنايات والمنازل السكنية وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، وتمنع عن قطاع غزة الماء والغذاء والوقود، ما أدى لاستشهاد أكثر من 11 ألفا و 630 فلسطينيا، بينهم 4710 أطفال 3165 امرأة، فضلا عن أكثر من 31 ألفا و800 مصاب، 70 بالمئة منهم أطفال ونساء، وفق آخر الإحصائيات الرسمية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *