الأعلى للجامعات: مد العام الجامعي إلى 15 سبتمبر المقبل وتأجيل الالتحاق بالتجنيد.. والاعتذار عن الامتحانات ليس رسوب

كتب فارس فكري

عقد المجلس الأعلى للجامعات اليوم الثلاثاء جلسته رقم (701) برئاسة د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي وبحضور د. محمد لطيف الأمين العام للمجلس والسادة رؤساء الجامعات.

واصدر المجلس عدة قرارات منها مد العام الجامعي إلى 15 سبتمبر المقبل وبدء امتحانات السنوات النهائية في أول يوليو، والتواصل لتأجيل مواعيد الالتحاق بالتجنيد.

كما سمح المجلس للطلاب الراغبين في عدم أداء الامتحانات للفصل الثاني بسبب الظروف الراهنة بالتقدم بطلب للجامعة ولا يعتبر عدم أداءه الامتحان رسوبا.

وأكد المجلس أن أعمال امتحانات السنوات النهائية بكافة الجامعات والمعاهد تبدأ من أول يوليو المقبل ويترك لمجالس الجامعات اعتماد مواعيد وجداول امتحانات الفصل الدراسى الثاني بالكليات المختلفة بالجامعة وفقا لظروف كل جامعة.

كما اكد الوزير على ضرورة تطبيق الجامعات لكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية وفقًا للمعايير المعلن عنها من قبل منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة وذلك حرصاً على صحة وسلامة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم و العاملين بالجامعات.

وحتى لا يضار اى من الطلاب لتأخر موعد تخرجهم تم التواصل مع الجهات المعنية لتأجيل ميعاد الالتحاق بالتجنيد لهذا العام لحين الإنتهاء من الإمتحانات وظهور النتائج وستتولى إدارة التجنيد مشكورة من جانبها اتخاذ القرارات اللازمة لذلك.

وقرر المجلس مد العام الجامعي لهذا العام الى 15 سبتمبر المقبل نظراً لامتداد أعمال الامتحانات فعليًا لهذا العام لما بعد 31 يوليو المقبل للظروف الراهنة ومراعاة للصالح العام وحتى يتم إعطاء فرصة كافية لكافة الكليات للانتهاء من أعمال الامتحانات.

كما أعلن المجلس أن الطلاب الذين لا يرغبون في أداء الامتحانات لهذا الفصل نظراً للظروف الراهنة التقدم بطلب لمجالس الكليات قبل بدء موعد انعقاد الامتحانات ووفقاً للمواعيد التى تقررها مجالس الكليات سواء بتقديم الطلب ورقيا أو بأية وسيلة إلكترونية أخرى يتم من خلالها التاكد من شخصية مقدمه، على أن يكون الاعتذار فى هذه الحالة عن أداء كافة الامتحانات المقررة للطالب في الفصل الدراسي الثاني، اما بالنسبة للأعذار الطارئة والمرضية المقبولة فيمكن تقديمها فى اى وقت وفى كلتا الحالتين لا يعد غياب هؤلاء الطلاب رسوباً.

وقال المجلس نظرًا لظروف حظر الطيران وعدم انتظامه يجوز لطلاب السنوات النهائية من الوافدين الموجودين فى الخارج أداء الامتحانات وفقًا للجداول المعلنة من الجامعات ومن يتعذر عليه الحضور يتم امتحانهم فى أول انعقاد يلى حضورهم عند انتظام حركة الطيران ورفع الحظر الجوى.

كما أعلن المجلس مد أعمال مكتب التنسيق لهذا العام لما بعد اختبارى SAT2 المقرر عقدهما خلال شهرى أغسطس وسبتمبر 2020 وبناء على ما أوضحه وزير التربية والتعليم من أن شهادة AST تعادل شهادة SAT وافق المجلس على الاعتداد بهذه الشهادة وفقا للشروط والضوابط التى قررتها وزارة التربية والتعليم.

وبالنسبة للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية الإنجليزية يتم الأخذ بتقدير دور يونيو 2020 المعتمد من هيئات الاعتماد الدولية (Cambridge – Pearson – Oxford)  بعد إقراره من المجلس الثقافي البريطاني.

وأما بالنسبة لغيرهم من الطلاب الراغبين في أداء الامتحانات دور أكتوبر/ نوفمبر (والتي تعلن نتائجها في شهر يناير) فيتم قبولهم بالجامعات الحكومية المصرية بالبرامج المميزة في الفصل الدراسى الثاني (بالنسبة للكليات التى تسمح لوائحها بذلك) على أن يكون ذلك في ضوء الحد الادنى للقطاع للعام الجامعي 2020/2021 او قبولهم في العام الجامعي التالي 2021/2022 على أن يعتد فى هذه الحالة فقط بنتائج خمسة امتحانات على الأكثر من بين الامتحانات التي أداها في مدة السنوات الأربعة الدراسية الأخيرة السابقة على التقدم لمكتب التنسيق، وذلك استثناءاً لهذا العام فقط بسبب الأوضاع الراهنة التي يمر بها العالم.

وأكد المجلس استمرار تلقى طلبات تنسيق الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة للثانوية العامة نظرا لتاخر مواعيد الامتحانات فى بعض الدو لحين ظهور نتائج الامتحانات بالنسبة لهم فى موعد اقصاه 30 نوفمبر، وحال تقدمهم لمكتب التنسيق بعد هذا الموعد فلا يتم قبولهم بالجامعات الحكومية الا بالبرامج المميزة بالكليات التى تسمح لوائحها الداخلية بالقبول فى الفصل الدراسى الثانى على أن يكون ذلك فى ضوء الحد الادنى للقبول بالقطاع أو قبولهم فى العام الجامعى 2021/2022.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *