الأطباء تُخاطب المالية لحل مشكلة انتقاص مستحقات أطباء الامتياز: يتقاضون أٌقل من الحد الأدنى للأجور.. لا تدفعوهم للهجرة

د. أيمن سالم: يستحق طبيب الامتياز مكافأة شهرية بـ2900 جنيه تقريباً وما يتم صرفه لهم في جميع المستشفيات الجامعية أقل من ألفي جنيه 

كتب- عبد الرحمن بدر 

قالت نقابة الأطباء، إنها خاطبت الدكتور محمد معيط، وزير المالية، وذلك لعرض مشكلة أطباء الامتياز والذين يتضرروا من انتقاص مستحقاتهم المالية التي يتم صرفها لهم تحت بند مكافأة شهرية عن التدريب الإجباري. 

وقال الدكتور أيمن سالم، أمين عام نقابة الأطباء، إن هذه المشكلة تطول جميع أطباء الامتياز على مستوى الجمهورية في الجامعات المختلفة وهي انتقاص المستحقات المالية التي تصرف لهم شهرياً عن المقرر قانوناً. 

وأوضح أيمن سالم أن القانون رقم 153 لسنة 2019 المعدل لقانون 415 لسنة 1954 بشأن مزاولة مهنة الطب، نص في المادة 3 مكرر أن يتقاضى طبيب الإمتياز مكافأة تدريبية شهرية تعادل 80% من إجمالي ما يتقاضاه الطبيب المقيم. 

وأضاف سالم أن شاغل وظيفة طبيب مقيم متوسط مستحقاته المالية 3600 جنيه تقريباً وعليه يستحق طبيب الإمتياز مكافأة شهرية تقدر بـ2900 جنيه تقريباً إلا أن ما يتم صرفه لأطباء الإمتياز في جميع المستشفيات الجامعية أقل من ألفي جنيه. 

وأكدت الدكتورة إيمان سلامة، عضوة مجلس نقابة الأطباء، ومقررة اللجنة الاجتماعية، أن جميع الجامعات تقوم بصرف مبلغ مقطوع يختلف من جامعة لأخرى، ويتفق كونه أقل من 2000 جنيه. 

وتابع أن ذلك يخالف القانون الذي نص على أن مكافأة طبيب الإمتياز تكون بنسبة 80% مما يتقاضاه الطبيب المقيم والذي يستحق للعلاوات السنوية الخاصة بغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية. 

وأضافت إيمان سلامة: في الوقت الذي يعاني فيه المواطن من التضخم وزيادة الأسعار ما جعل الحكومة تسرع من تنفيذ العلاوات لجميع العاملين بالدولة، فإنه من غير المقبول أن يتم الانتقاص من مستحقات أطباء الإمتياز المقررة قانوناً. 

 وأشارت مقرر اللجنة الاجتماعية إلى أنه في السنة الأخيرة تحسنت أحوال أطباء الامتياز حيث تم تعديل لائحة العمل الخاصة بهم لضمان تدريب أفضل كما تم إدراجهم من مستحقي العلاج في منظومة التأمين الصحي، وكذلك تم تعديل قانون مزاولة مهنة الطب لإدراجهم في صندوق المخاطر وزيادة المكافاة المستحقة عن التدريب الإجباري لأطباء الامتياز، إلا أنه فوجئ الأطباء من صرفها كرقم مقطوع بالمخالفة للقانون و مهددة بالتآكل أمام التضخم.  

من ناحيته أعلن الدكتور أحمد السيد، عضو مجلس نقابة الأطباء وعضو لجنة الشباب، أن المئات من أطباء الامتياز تقدموا بشكاوى واستغاثات إلى نقابة الأطباء سواء بشكل فردي أو في مجموعات تمثل كليات الطب المختلفة. 

وقال الدكتور أحمد السيد، إن نقابة أطباء مصر تعطي أولوية لبحث مشكلات شباب الأطباء والتواصل مع جميع الجهات المعنية لحل تلك المشكلات كجزء من توجه الحكومة لتنفيذ تعليمات رئيس الجمهورية بتحفيز شباب الأطباء على العمل داخل مصر والحد من هجرتهم للخارج. 

بدوره قال الدكتور إيهاب الطاهر عضو مجلس نقابة الأطباء: “هل تعلم وزارة المالية وإدارات المستشفيات الجامعية أن القانون رقم 153 لسنة 2019 بتعديل بعض أحكام قانون مزاولة مهنة الطب قد نص في المادة (3مكرر) على أن طبيب الإمتياز يتقاضى مكافأة تدريبية شهرية تعادل 80% من إجمالي ما يتقاضاه شاغل وظيفة طبيب مقيم؟”. 

وتابع في تصريح له: “هل تعلم هذه الجهات أن مرتب الطبيب المقيم حوالى 3600 جنيه، أى أنه طبقا لنص القانون فإن طبيب الإمتياز يستحق إجمالى مكافأة حوالى 2900 جنيه؟”. 

وأضاف الطاهر: “هل تعلم هذه الجهات أن ما يتقاضاه طبيب الإمتياز فعليا حوالى 1900 جنيه فقط، وهذا ليس فقط أقل من حقه القانونى بل إنه حتى أقل من الحد الأدنى للأجور الذى أقرته الدولة بقيمة 2700 جنيه، وهذا الحد الأدنى هو المقرر للعمالة العادية المعينة على الدرجة السادسة!”. 

واختتم:”نعلم أن الحد الأدنى للأجور مقرر للعاملين بالدولة، ونعلم أيضا أن طبيب الإمتياز فى فترة تدريبية ويحصل على مكافأة وليس أجر، ولكن هل يعقل أن تكون مكافأة طبيب الإمتياز أقل من الحد الأدنى للأجور؟، ننتظر سرعة إستجابة الجهات المعنية لشكاوى أطباء الامتياز، ومنحهم حقهم القانونى طبقا لقوانين الدولة”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *