الأطباء تخاطب التنظيم والإدارة لتوفير درجات مالية لـ قصر العيني.. والنقيب: المجتمع في حاجة ماسة لزيادة الأطباء المؤهلين

كتبت: ليلى فريد  

خاطب الدكتور حسين خيري، نقيب الأطباء، اليوم الخميس، الدكتور صالح عبد الرحمن الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، لدراسة زيادة الدرجات المالية المخصصة لمستشفيات جامعة القاهرة لتتمكن المستشفيات من زيادة أعداد الأطباء الشاغلين لوظيفة أطباء مقيمين بالتخصصات الطبية المختلفة. 

وقال خيري في خطابه إلى د. صالح الشيخ، أن مستشفيات القصر العيني اضطرت للإعلان عن شغل وظائف أطباء مقيمين في التخصصات الطبية المختلفة بأعداد أقل من التي تحتاجها الأقسام الإكلينيكية فعلياً، وذلك نظراً لعدم وجود درجات مالية كافية، وأشار خيري في خطابه إلى أن أعداد الأطباء التي شملها الإعلان أقل بحوالي مائة طبيب عما تم الإعلان عنه العام الماضي. 

وأكد نقيب الأطباء في خطابه أن المجتمع المصري في أمس الحاجة إلى زيادة أعداد الأطباء المدربين والمؤهلين للعمل في القطاع الحكومي، وطلب أن يتم دراسة احتياجات المستشفيات الجامعية الفعلية من الأطباء وتوفير درجات مالية كافية لهذه الاحتياجات. 

يشار إلى أنه تقدم ٢٠٨ طبيب حديثي التخرج بطب القصر العيني بشكاوى إلى رئيس مجلس الوزراء على بوابة الشكاوى الحكومية، يتضررون فيها من عدم توافر درجات مالية كافية بمستشفيات القصر العيني الجامعية، الأمر الذي اضطرت معه إدارة المستشفيات إلى الإعلان عن شغل وظائف أطباء مقيمين بأقل من الأعداد التي تحتاجها الأقسام الإكلينيكية المختلفة. 

وذكر الأطباء في شكواهم إلى مجلس الوزراء أن الأعداد التي أعلنت عنها مستشفيات القصر العيني تقل بقرابة مائة طبيب عما تم الإعلان عنه العام الماضي. 

بدورها طالبت حملة مصيرنا واحد، في بيان لها، أمس الأربعاء، الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بدراسة احتياجات المستشفيات الجامعية المختلفة من الأطباء، وتوفير درجات مالية لسد هذه الاحتياجات. 

وقالت الحملة إنه في ظل العجز الشديد في أعداد الأطباء الذي يعاني منه المجتمع المصري ورغم توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحسين بيئة العمل في القطاع الطبي، إلا أنه ما زال يتم التعامل في الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ووزارة المالية على أساس الدرجات المالية فقط دون إعتبار للمهن الفنية المختلفة واحتياج المجتمع لها. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *