الأطباء البيطريين: مصر ستكون خالية من سعار الكلاب في 2030 ونبكي من قتلها.. والرفق بالحيوان: قتلها يتعارض مع التوازن البيئي 

كتبت: ليلى فريد  

أكدت منى خليل، رئيس اتحاد جمعيات الرفق بالحيوان، أنه تم إعلان رسمي منذ أسبوعين أمام مجلس النواب على وصول عدد الكلاب الضالة لـ 6.5 مليون. 

وأوضحت خلال حوارها ببرنامج “حديث القاهرة”، مع الإعلامية كريمة عوض، عبر شاشة “القاهرة والناس”، أنه يجب أن يكون هناك تحرك قانوني من قبل الخدمات البيطرية ونقابة الأطباء بإيقاف المواد في القانون التي تشرع بتسميم الكلاب الضالة، مؤكدا أنه يتعارض مع العلم والتوازن البيئي، وهذا السم يهدد الصحة العامة والبيئة بتلوثه، ويعد هذا مشهد من مشاهد العنف. 

وأشارت إلى أن ما تتخذه الدول الكبرى تجاه الحيوانات الضالة كالكلاب في الشوارع هو التعقيم والتطهير، منوهة على أن الجمعيات المدنية هي ما تقوم بتعقيم الحيوانات. 

بدورها أكدت الدكتورة شيرين علي ذكي، رئيسة لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن إحصائيات أعداد الكلاب الضالة متضاربة ومن عدة مصادر والأعداد التي تذكر تقريبية وليست حقيقية، مشيرة إلى أن الكثير من حالات عقر الكلاب الضالة لا يتم تسجيلها. 

وأشارت إلى أن التوازن البيئي أمر في غاية الخطورة يتأثر سلبي وإيجابي بأعداد أي حيوان، مؤكدة أن 2030 مصر ستكون خالية من السعار للكلاب من خلال الاتفاقات الدولية والمواثيق، ولذلك يجب إحصاء أعداد الكلاب حتى نصل لحل لهذه المشكلة. 

وأضافت: التخلص من الكلاب الضالة كان معني به وزارة الدخلية، إلا أن الطب البيطري الآن أصبح معني بالكلاب الضالة، والأطباء البيطرين يبكون من قتل الكلاب ولكن ينفذون القانون في قتل الحيوانات الضالة وتسميم الكلاب الضالة في الشارع قانون دولة”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *