الأزمة اللبنانية| مواجهات بين الجيش ومحتجين بعد اعتذار الحريري عن الحكومة وارتفاع قياسي للدولار و”الزعماء” عاجزون عن الحل

وكالات

ما إن أعلن رئيس الحكومة المكلف، سعد الحريري، اعتذاره عن تكليف تشكيل الحكومة، اليوم الخميس، حتى عمد محتجون إلى قطع عدد من الطرقات في العاصمة اللبنانية، بيروت، وعدد من المناطق الأخرى.

في بيروت، أقفل محتجون الطريق عند منطقة المدينة الرياضية ووقعت مواجهات بينهم وبين عناصر الجيش اللبناني، ما أدى الى وقوع إصابات في صفوف الجانبين.

واشتعل الشارع في لبنان، أمس، بعد أن أعلن رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، سعد الحريري، اعتذاره عن تشكيل الحكومة، كذلك قطع محتجون الطريق الساحلية المؤدية إلى جنوبي البلاد عند نقطتي الجية والناعمة، فيما عمد محتجون في مدينة صور بجنوب لبنان إلى تحطيم محتويات المقاهي والمطاعم فور سماعهم خبر إعتذار الحريري.

ووقعت مواجهات عنيفة بين الجيش اللبناني ومحتجين في منطقة المدينة الرياضية وهي تعتبر من المناطق المؤيدة للحريري، بعد أن حاول الجيش فتح الطريق، كما سمع إطلاق نار كثيف مصدره منطقة طريق الجديدة في بيروت، وعلى أثر الاعتذار ارتفع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية ليسجل عشرون ألف ليرة وهو رقم قياسي، وفقا لـ”سبوتنيك”.

ويتخوف متابعون من تفاقم الفوضى الأمنية في لبنان في ظل الأزمة السياسية والخلاف الحاد القائم بين رئيس الجمهورية والحريري، وما لهذا الخلاف من انعكاس على الوضع الإقتصادي الصعب الذي قد يؤجج من التحركات الإحتجاجية في الشارع.

وكان رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري قد أعلن اعتذاره عن تشكيل الحكومة عقب لقائه رئيس الجمهورية ميشال عون قائلاً:”الله يعين البلد”.

وفور اعتذار الحريري ارتفع سعر صرف الدولار في السوق السوداء بشكل جنوني، وتخطى سعر صرف الدولار مقابل الليرة عتبة ال 21 ألف ليرة لبنانية للدولار الواحد.

وحثت فرنسا، اليوم الجمعة، لبنان على اختيار رئيس وزراء جديد في أقرب وقت ممكن وذلك بعد أن اعتذر الرئيس المكلف سعد الحريري عن تشكيل حكومة جديدة بعد جهود استمرت شهورا.

وقال بيان لوزارة الخارجية الفرنسية أن مؤتمرا دوليا جديدا لتلبية احتياجات اللبنانيين سيعقد في الرابع من أغسطس بمبادرة من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والأمم المتحدة، بحسب ما نقلت “رويترز”.

وقال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، في وقت سابق تعليقا على اعتذار الحريري عن تشكيل الحكومة، إن لبنان يشهد حالة تدمير ذاتي، والطبقة السياسية تتحمل المسؤولية.

وأضاف لودريان، في مؤتمر صحفي، عقب إعلان رئيس الوزراء المكلف، سعد الحريري، الاعتذار عن تشكيل الحكومة: “الزعماء السياسيون في لبنان عاجزون عن إيجاد حل للأزمة التي تسببوا به”..

وقال الحريري في مقابلة مع تلفزيون الجديد، أمس، إنه لم يناقش مسألة الاعتذار عن تشكيل الحكومة خلال زيارته لمصر يوم الأربعاء بعد أن كان تلفزيون الحدث المملوك لسعوديين قد قال نقلا عن مصادر إنه طُلب من الحريري عدم الاعتذار عن تشكيل الحكومة خلال زيارته للقاهرة والتي التقى خلالها بالرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال الحريري في مقابلة مع تلفزيون الجديد اللبناني إنه لم يحدث “نقاش بهذا الموضوع”، مضيفا أن ما أذاعته قناة الحدث “غير دقيق”. من جانب آخر قال الحريري إنه يؤمن بالحوار بين السنة والشيعة “لأن المستفيد من هذا الصراع ليس أحدا داخليا”، مضيفا أنه دفع “أثمانا” من قبل للتواصل مع جماعة حزب الله وأنه ما يزال مستعدا لدفع أثمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *