الأزمة الأوكرانية| كييف تلمح للتخلي عن طلب الانضمام للناتو.. وتطلب اجتماعا أوروبيا عاجلة بشأن الحشود العسكرية الروسية

وكالات 

أوضح سفير أوكرانيا لدى بريطانيا تصريحاته السابقة بشأن احتمال تخلي بلاده عن سعيها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، وقال إن أوكرانيا لن تعيد النظر في مساعي الانضمام إلى الحلف العسكري.

وردا على سؤال عما إذا كانت أوكرانيا قد تعيد النظر في طموح الانضمام إلى الحلف قال السفير فاديم بريستايكو لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) بالإنجليزية “لا، الأمر ليس كذلك، وأنا سعيد للغاية لأن الفرصة أتيحت لي لتوضيح موقفي”. وذكر السفير أن تقرير (بي.بي.سي) السابق في هذا الشأن كان نتيجة سوء تفاهم.

وقال بريستايكو “لسنا عضوا في حلف الأطلسي حاليا، ولتجنب الحرب نحن مستعدون لتقديم تنازلات كثيرة وهذا ما نفعله في محادثاتنا مع الروس”. 

وأضاف “هذ ليس تأجيلا لطموحنا بالانضمام إلى حلف الأطلسي، ما نتحدث عنه هو أننا لسنا أعضاء حاليا ولذلك ينبغي أن نبحث عن شيء آخر مثل اتفاقات ثنائية مع المملكة المتحدة، أو الولايات المتحدة. “لذلك، بالإضافة إلى حلف الأطلسي، نحن نسعى إلى ترتيبات أخرى تسمح لنا بتجاوز المحنة الحالية”. وردا على سؤال مرة أخرى عما إذا كانت أوكرانيا ستغير موقفها بشأن مساعي الانضمام إلى حلف الأطلسي، قال السفير بريستايكو “لا”.

وقال جيمس هيبي وزير الدولة بوزارة الدفاع البريطانية إن بريطانيا ستدعم أي قرار تتخذه أوكرانيا بشأن مساعيها للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي. وقال لشبكة سكاي “إذا قررت أوكرانيا أنها ستعرض عدم الانضمام إلى الحلف، فإننا ندعم ذلك وهذا أمر يقرره الأوكرانيون”.

وقالت أوكرانيا إنها تريد إجراء محادثات مع روسيا وأعضاء منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في غضون 48 ساعة لمناقشة الحشود العسكرية الروسية بالقرب من أوكرانيا وداخل شبه جزيرة القرم التي تم ضمها.
وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إن موسكو لم ترد بعد أن طالبت كييف يوم الجمعة من موسكو تقديم تفسير لأنشطتها العسكرية مستندة إلى مجموعة من الاتفاقات الأمنية تعرف باسم وثيقة فيينا. وقال كوليبا على تويتر “بناء على ذلك نتخذ الخطوة التالية. ونطلب اجتماعا مع روسيا وجميع الدول المشاركة في غضون 48 ساعة لمناقشة تعزيز قواتها  وإعادة انتشارها على طول حدودنا وفي شبه جزيرة القرم المحتلة بصفة مؤقتة”.
وأضاف “إذا كانت روسيا جادة في حديثها عن عدم قابلية الأمن للتجزئة في نطاق منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، فعليها الوفاء بالتزامها بالشفافية العسكرية من أجل تهدئة التوترات وتعزيز الأمن للجميع “،
وقالت وزارة الدفاع الأوكرانية إنها تسلمت شحنة صواريخ مضادة للطائرات طراز ستينجر وذخائر وصلت في طائرة من ليتوانيا
وقال وزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف إن طائرتين أخريين سلمتا في وقت سابق الأحد ذخائر تزن نحو 180 طنا من الولايات المتحدة. وقال الوزير على تويتر إن أوكرانيا تسلمت حتى الآن ذخائر تزن قرابة 1500 طن في 17 شحنة جوية.

ويقول مسؤولون عسكريون إن أوكرانيا عززت قواتها المسلحة بشكل كبير بمساعدة حلفائها وسلحت جيشها بشكل خاص بأسلحة أمريكية وبريطانية مضادة للدبابات وطائرات مسيرة تركية. وتقول الولايات المتحدة وحلفاؤها إن روسيا يمكن أن تغزو أوكرانيا في أي لحظة. وتنفي روسيا، التي حشدت أكثر من 100 ألف جندي قرب حدود أوكرانيا، أنها وضعت خططا لذلك.
وأضاف هيبي “وبالمثل إذا أرادت أوكرانيا التمسك بموقفها وقالت إنها ترغب في الانضمام إلى الحلف في المستقبل فسنؤيد ذلك أيضا لأن هذا هو ما تعنيه السيادة وهذا ما نسانده”. وقال متحدث باسم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن مساعي الانضمام لحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي منصوص عليها في دستور البلاد وستظل أولوية مطلقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *