الأرصاد: طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري مائل للحرارة على السواحل الشمالية شديد الحرارة على جنوب سيناء والصعيد

كتب – أحمد سلامة

توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود البلاد اليوم الاثنين، طقس حار نهارا على القاهرة الكبرى والوجـه البحري مائل للحرارة على السواحل الشمالية شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، معتدل ليلا على كل الأنحاء.

أما عن الظواهر الجوية، فتنشط الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى وجنوب سيناء على فترات متقطعة، وتتهيأ فرص لسقوط أمطار خفيفة تكون رعدية أحيانا على مناطق من جنوب الصعيد وعلى فترات متقطعة.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط فتكون خفيفة إلى معتدلة وارتفاع الموج فيه من متر إلى متر ونصف والرياح السطحية شمالية غربية إلى شمالية شرقية.. أما بالنسبة لحالة البحر الأحمر فتكون معتدلة وارتفاع الموج فيه من متر ونصف إلى مترين والرياح السطحية شمالية غربية.

من جانبها، قالت الدكتورة منار غانم عضوة المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنّ البلاد تشهد ارتفاعات حادة في درجات الحرارة على بعض المناطق.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “صباح الخير يا مصر” على القناة الأولى، اليوم الاثنين، أن البلاد تتأثر حاليا بكتل هوائية شمالية قادمة من البحر المتوسط، تؤثر على أغلب المحافظات الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبرى.

وأوضحت أن مناطق جنوب الصعيد تتأثر بكتل هوائية قادمة من جنوب شبه الجزيرة العربية، وبالتالي تشهد هذه المناطق ارتفاعا كبيرا وملحوظا في درجات الحرارة.

وأشارت إلى أن درجة الحرارة العظمى على بعض المناطق من محافظتي الأقصر وأسوان تصل إلى 45 درجة، في حين تشهد المناطق الشمالية درجات حرارة تدور حول المعدلات الطبيعية لها في مثل هذا الوقت من العام.

ونوهت بأن درجة الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى تتراوح بين 32 و33 درجة، مشيرة إلى أنّ الأجواء نهارا تكون حارة على القاهرة الكبرى والوجه البحري، مائلة للحرارة على السواحل الشمالية والمحافظات المُطلة على البحر المتوسط، شديدة الحرارة على المحافظات الجنوبية (شمال وجنوب الصعيد وبعض المناطق من جنوب سيناء).

وأفادت بأن درجات الحرارة تسجل انخفاضا خلال فترات الليل، فأصبحت الأجواء أكثر اعتدالا مع نشاط نسبي لحركة الرياح، مع انعدام فرص وجود أي أتربة ورمال مثارة، وستكون الأجواء ربيعية لطيفة في فترات المساء وساعات الليل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *