اكتئاب ومحاولات انتحار.. الصحة النفسية: عالجنا 149 مصابًا بكورونا في مستشفيات العزل وتلقينا ١٠٤٧ مكالمة هاتفية في إبريل

الصحة النفسية لأطباء الأمانة: سلامتكم أولوية لا تراجع عنها.. ارفضوا التدخل أو انسحبوا إذا وجد تقصير في إجراءات مكافحة العدوى

البيان: لا تهاون من أطباء مصر في أداء المهام التى يمليها عليهم الواجب والضمير الطبي في الأوقات الحرجة

قالت الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، إنه تم علاج 149 مصابًا بكورونا في مستشفيات العزل، وتلقي ١٠٤٧ مكالمة هاتفية في إبريل لأشخاص يحتاجون للدعم بسبب كورونا.

وأكدت في بيان لها أن أبرز الأعراض التي ظهرت على المصابين الذين تم علاجهم أعراض اكتئاب ومحاولة بعضهم الانتحار.

وأضافت: “نتقدم بخالص الشكر والتقدير للزملاء الأطباء أعضاء الأمانة ومستشفياتها على الجهود المبذولة أثناء تواجدهم بمستشفيات الحجر الصحى وما يقدمونه من دعم نفسى للفرق الطبية وغيرها من مهام الطب النفسي المكلفين بها تجاه المرضى، وتشيد بدورهم الهام والبارز والذى شهدته المستشفيات والفرق بها وذكرته فى أكثر من مناسبة”.

وتابع البيان: “تشير الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان إلى أن سلامة أطبائها هى أولوية لا تراجع عنها ويصل ذلك الى التوصية برفض التدخل أو الانسحاب من العمل إذا ما وجد تقصير فى إجراءات مكافحة العدوى”.

ولفت البيان إلى أن أول من توجه إلى مستشفيات الحجر الصحى كان:

* د/ نعمات على ( الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان)

* د/أميرة ذكى ( الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان)

* د/شيماء مسلم (مدير عيادات واحة بمستشفى العباسية )

وكان في طليعة الأطباء الذين بادروا بتقديم الخدمة داخل المستشفيات كل من :

* د/بيشوى عوض (مدير مركز شبراقاص لعلاج الإدمان بالغربية )

* د/حسن عبد الرازق (مدير مركز علوان لعلاج الإدمان بأسيوط )

وقالت البيان إنه “سبق أن قامت الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان بتقديم خدمات الدعم النفسى بمستشفيات العزل عن طريق التواصل المباشر مع المديرين والأطباء، وكذلك فتح باب الخدمة بالخط الساخن على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع إلا أنه تعذر التواصل الحالات. كما أدى وجود بعض الحالات شديدة الحدة أو الغير مستبصرة إلى صعوبة التواصل معها تليفونياً أو عن طريق الإنترنت”.

وأضاف: “مع استشارة الخبراء وتقييم الوضع الطبي داخل مستشفيات العزل مع إجراء الزيارات الاستطلاعية من متخصصين ذوي خبرة في الدعم النفسي من الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان تم رصد الموقف من أرض الواقع وتقييم الاحتياجات وجد أنه من الضروري التواجد داخل المستشفيات وهو الأمر الذى تبين أهميته فى الإحصائيات اليومية المقدمة من الفرق العلاجية”.

وتابع البيان: ” تلقت خدمة الخط الساخن للدعم النفسى خلال شهر أبريل الحالي ١٠٤٧ مكالمة هاتفية منذ بداية شهر ابريل حتى نهايته (الخدمة مقدمة على مدار 24 ساعة يوميا طوال أيام الاسبوع)، وتم تقديم خدمات الصحة النفسية من تاريخ ١٩ إبريل حتى ٢٩ إبريل (١٠ أيام) وذلك بـ ١٢ مستشفى عزل بالجمهورية لعدد ١٤٩ مريض مصاب بمستشفيات العزل”.

وكشف البيان أنه كانت الأعراض التى ظهرت على المصابين داخل مستشفيات العزل ما بين قلق – خوف – صعوبة فى النوم – أعراض ذهانية – فقدان شهية – أعراض هوس – أعراض اكتئاب – أفكار ومحاولات انتحار”.

وأوضحت الصحة النفسية أنه تم وصف الدواء لـ68 حالة استدعت التدخل الدوائى، وخلاف ذلك تقديم جلسات العلاجية حسب كل حالة على حدة، ويتبين بذلك أن الحالات تتراوح ما بين بسيطة الحدة إلى شديدة الحدة ومن بينها حالات الهلع والذهان والانتحار التى تستدعى بلا شك التدخل الطبي الفوري.

واختتم البيان: “لا تهاون من أطباء مصر الكرام فى أداء المهام التى يمليها عليهم الواجب والضمير الطبى فى الأوقات الحرجة”.

كانت وزارة الصحة والسكان، أعلنت في آخر حصيلة رسمية بشأن ضحايا كورونا أمس الأحد، أنه تم تسجيل 272 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، بالإضافة إلى وفاة 14 حالة جديدة.

وتابعت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، الأحد، هو 6465 حالة من ضمنهم 1562 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و429 حالة وفاة.

وأعلنت الوزارة عن خروج 40 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *