اقترب من 3 سنوات بالحبس الاحتياطي.. زوجة الناشط السياسي محمدعادل: السبت المقبل النظر في أمر تجديد حبسه

كتب – أحمد سلامة

قالت روفيدة حمدي، زوجة الناشط السياسي محمد عادل، إنه سيتم النظر في أمر تجديد حبس زوجها يوم السبت المقبل.

وأوضحت في تدوينة، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، قائلة “النظر في أمر تجديد حبس محمد عادل يوم السبت 12 يونيو، مش الأحد 13 يونيو”، مختتمة بوسم #الحرية_لمحمد_عادل.

وكانت روفيدة حمدي، قد قالت في 30 مايو الماضي إن النظر في أمر تجديد الحبس سيكون يوم 13 يونيو، وذلك بعد أن قررت النيابة تجديد حبسه 15 يوما احتياطيا، على ذمة القضية رقم 4118 لسنة 2018 إداري شربين.

ويقترب عادل من إكمال 3 سنوات في الحبس الاحتياطي، وحسبما أكدت زوجته “٣ سنين احتياطي قبلهم سنة ونصف مراقبة يومية، وقبلها 3 سنين سجن، يعنى 7 سنين ونصف، لو كان سرق ولا اختلس ولا أفسد كان زمانه خرج من زمان وكان زمانا بنستمتع بالفلوس اللى سرقها زي الحرامية ما حصل معاهم!”.

وفي منتصف مايو الماضي، قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن نيابة شمال المنصورة الكلية، قررت تجديد حبس الناشط السياسي محمد عادل، 15 يوما احتياطيا على ذمة القضية رقم ٤١١٨ لسنة ٢٠١٨ إداري شربين، والتي يواجه فيها عادل اتهامات ببث ونشر أخبار كاذبة ومشاركة جماعة إرهابية وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.. مشيرة إلى أنه حصل على إخلاء سبيل في القضية رقم 5606 لسنة 2018 إداري أجا، فيما يتبقى له الحبس في القضية رقم 4118 لسنة 2018 إداري جنوب المنصورة الكلية، والقضية 467 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

يذكر أن عادل تجاوز مدة الحبس القانوني الاحتياطي المقررة بـ24 شهرا، حيث أكمل عامين في شهر يونيو الماضي، وطالب محاميه بالإفراج عنه ولكن لم يتم تنفيذ ذلك.

كانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، قد تقدمت ببلاغ للنائب العام في 17 يونيو 2020، للمطالبة بإطلاق سراح محمد عادل، بعد بلوغه مدة حبسه الاحتياطي سنتين كاملتين.

كما تقدمت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، بمذكرة لنيابة جنوب المنصورة الكلية، في 18 يونيو 2020 للمطالبة بالإفراج الفوري عن عادل، لنفس السبب “إكماله عامين في الحبس الاحتياطي”.

وأضافت المفوضية، في المذكرة التي حملت أرقام 3674 لسنة 2020، أن عادل تجاوز مدة الحبس الاحتياطي المنصوص عليها في قانون الإجراءات باعتبار أن بداية حبسه كان 19 يونيو 2018.

وقالت الشبكة العربية، إن عادل تم القبض عليه وحبسه في 18 يونيو 2018، ما يستلزم الإفراج عنه حسبما نص المادة 143 من قانون الإجراءات الجنائية، من أن الحد الأقصى للحبس الاحتياطي لا يجب أو يجوز أن يتجاوز عامين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *