اعتقال نحو 1000 شخص بأكثر من 25 حرما جامعيا أمريكيا.. ومؤيدون لإسرائيل يهاجمون معتصمي “كاليفورنيا” 

وكالات 

أفادت وسائل إعلام أمريكية باعتقال ما لا يقل عن ألف شخص في أكثر من 25 حرما جامعيا بـ21 ولاية منذ 18 أبريل الماضي. 

وقبل ساعات، اقتحمت شرطة مدينة نيويورك حرم جامعة كولومبيا واعتقلت عشرات الطلاب المتضامنين مع فلسطين، في حين قالت الرابطة الأمريكية لأساتذة الجامعات فرع جامعة كولومبيا إن قيادة الجامعة تتحمل مسؤولية ما قد يحدث. 

وخلال الأسبوعين الماضيين امتدت الاحتجاجات الطلابية المؤيدة للفلسطينيين إلى جامعات تتوزع في سائر أنحاء الولايات المتحدة، من كاليفورنيا غربا (جامعة كاليفورنيا-لوس أنجلوس، جامعة جنوب كاليفورنيا..) إلى الولايات الشمالية الشرقية (كولومبيا، ييل، هارفارد، يوبين) مرورا بالولايات الوسطى والجنوبية مثل تكساس وأريزونا. 

كما اعتدى طلاب مؤيدون لإسرائيل على آخرين معتصمين داخل حرم جامعة كاليفورنيا للمطالبة بوقف الحرب على غزة، من جانبها، قالت صحيفة تابعة لطلاب جامعة كاليفورنيا إن أنصار إسرائيل استخدموا العنف لتفريق احتجاج مؤيد للفلسطينيين في الحرم الجامعي. 

أما وكالة رويترز، فنقلت عن عمدة لوس أنجلوس قوله إن الشرطة تتعامل مع طلب جامعة كاليفورنيا الدعم في الحرم الجامعي وسط اشتباكات. الشرطة الأمريكية تعتقل  

واعتقلت الشرطة الأمريكية نحو 100 شخص في احتجاجات مؤيدة لفلسطين في حرم جامعة كولومبيا بنيويورك وفرضت طوقا حول المكان، كما خاطبت رئيسة الجامعة الشرطة وطلبت منهم البقاء حتى 17 مايو الجاري.  

ونقلت شبكة NBC News عن شرطة نيويورك إنها قامت بإخلاء قاعة هاملتون. وتفكيك مخيم المعتصمين المعارضين للإبادة الجماعية الإسرائيلية في قطاع غزة.  

وأشارت الشبكة إلى أنه جرى اعتقال حوالي 100 شخص حتى الآن.  

وفي وقت سابق، وثقت مواقع التواصل الاجتماعي والعديد من وسائل الإعلام اقتحام الشرطة بالفعل حرم الجامعة. وذكرت الشبكة التلفزيونية نقلا عن الشرطة أنه “تم تطهير جميع طوابق الجامعة”.  

وأكد متحدث شرطة نيويورك للشبكة: “لم يتم استخدام الغاز المسيل للدموع، ولكن تم استخدام ذخائر متفجرة عندما دخلت الشرطة من أجل تشتيت الانتباه”.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *