استغاثة عاجلة من «أسوان الجامعي».. طبيب: خالطنا مصابين بكورونا والإدارة ترفض أخذ عينات إلا بعد ظهور الأعراض

الطبيب: 13 من الأطقم الطبية ظهرت عليهم الأعراض وانتظروا للثانية ظهرًا لإجراء التحليل دون جدوى

كنا نفطر رمضان سويًا مع الزملاء المصابين وكل ما نريده سرعة إجراء التحليل لنا

كتب- عبد الرحمن بدر

قال طبيب بمستشفى أسوان الجامعي، إنه كان مخالطًا هو وآخرين من الطاقم الطبي لأطباء مصابين بكورونا في المستشفى، وإنهم طالبوا بسحب عينات لهم.

وتابع لـ”درب”: “كنا نأكل سويًا في إفطار رمضان، لكن إدارة المستشفى قالت إن الناس تعزل نفسها منزليا ومن تظهر عليه أعراض فقط من يحلل”.

وأضاف الطبيب الذي -فضل عدم ذكر اسمه-: “نحن في قسم العظام 13 وفيه تمريض وآخرين بالعظام، ليس لدينا رقم محدد للأطقم الطبية المخالطة لكن العدد كبير، والأمر محتاج حصر لكل من خالط المصابين، لأن من المصاب منا سيصيب بيته”.

وتابع الطبيب: “نتواصل مع إدارة المستشفى وهي تتواصل مع فريق مكافحة العدوى بالمستشفى، والطب الوقائي هو من سيقرر عمل تحليل أم لا، طالبنا سحب عينات لكل المخالطين، ولدينا نقص في المستلزمات الطبية، والكمامات العادية لن تقي من كورونا” .

وواصل: “إذا كان الطبيب في الحجر الصحي يتعامل بكامل الاحتياطات يتم سحب عينه له بعد فترة العمل وبعدها يتم عمل تحليل، وفيه أطباء أصيبوا رغم العزل الكامل” .

وأضاف: “زملاء شربوا من نفس كوب الأطباء المصابين، تواصلنا مع الإدارة وقالوا إنهم سيبدأوا اليوم بمن ظهرت عليهم الأعراض، وأخبرونا أن 13 من زملائنا ظهرت عليهم أعراض شديدة، وطلبوا سحب 10 منهم لسحب عينات، وحين ذهبوا للمستشفى في التاسعة صباحًا ظلوا للساعة الثانية دون أن يتم أخذ عينة وبعضهم غادر مرة أخرى لمنزله، وحين استفسرنا عن ذلك أكدوا أنهم سيتواصلون تباعًا مع الحالات”.

واختتم: “كل ما نريده سرعة إجراء التحليل لنا، وألا يتكرر هذا الأمر مع الفريق الطبي في الفترة المقبلة، نحن نتعامل مع عشرات الحالات يوميًا ومعرضون للعدوى في كل يوم” .

ولم يتسن لنا الحصول على تعليق من إدارة مستشفى أسوان الجامعي على الواقعة.

كانت إدارة مستشفى أسوان الجامعي أعلنت في وقت سابق عن اكتشاف حالتي إصابة لطبيبين بالمستشفى بفيروس كورونا، بعد أن أظهرت نتائج التحاليل التي أجريت لهما إيجابية عيناتهما.

وقررت إدارة المستشفي تعليق العمل بأقسام الاستقبال العام، والحوادث، وقسم العظام، وقسم القلب، لحين انتهاء حصر المخالطين من الأطقم الطبية والعاملين والمرضي وإتخاذ الإجراءات المناسبة لكل حالة.

وفي وقت سابق حذرت نقابة الأطباء وزارة الصحة من مغبة الاعتماد على إجراء الكاشف السريع (rapid tes) فقط للاطمئنان على خلو أعضاء الفريق الطبى بمستشفيات علاج حالات كورونا، قبل عودتهم للاختلاط بعملهم العادى وأسرهم، وهو التحليل الذى لم تثبت فاعليته أو جدواه.

وقالت إنه يهدد بنتائج خطيرة في زيادة انتشار العدوى وسط الأطقم الطبية والمجتمع، حيث أنه حسب إرشادات منظمة الصحة العالمية هذا التحليل لايمكن الاعتماد عليه للتشخيص ويستخدم فقط للأغراض البحثية وأن التحليل الوحيد المعتمد هو تحليل pcr.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأحد، أنه تم تسجيل 272 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى وفاة 14 حالة جديدة.

وأضافت أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، الأحد، هو 6465 حالة من ضمنهم 1562 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و429 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *