استغاثة جديدة.. مواطن مصري عالق في «قبرص التركية» يطالب السلطات بسرعة إجلائه: تعرضت لعنصرية من شرطة تركيا

كتب- إسلام عز الدين:

ناشد عمر فتحي، مواطن مصري عالق في قبرص الشمالية، وهي دولة غير معترف بها من الأمم المتحدة تتبع تركيا، السلطات المصرية، سرعة التدخل وإجلائه من هناك، حتى لو بصورة مؤقتة إلى دولة أخرى يوجد بها سفارة أو قنصلة مصرية، لحين عودة حركة الطيران بالمطارات المصرية.

وقال فتحي، 22 عاما، في تصريحات لموقع «درب» إنه في قبرص الشمالية منذ 14 فبراير الماضي، حيث يدرس هناك، ومع تطورات الأوضاع بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، تواصل مع السفارة المصرية في تركيا نظرا لعدم وجود قنصلية مصرية في قبرص الشمالية، لكن السفارة لم تقدم له الدعم والمساعدة.

ويشار إلى أن قبرص مقسمة منذ العام 1974 بعدما اجتاحت تركيا شطرها الشمالي رداً على محاولة انقلاب قام بها قوميون لإلحاق الجزيرة باليونان، بين جمهورية قبرص العضو في الاتحاد الأوروبي والمعترف بها دوليا و«جمهورية شمال قبرص التركية»، المعلنة أحادياً وغير المعترف بها إلا من أنقرة.

وأضاف عمر فتحي، أنه تواصل بعد ذلك مع القنصلية المصرية في قبرص الجنوبية، لكن المسؤولين بالقنصلية أخبروه بأنهم لا يستطيعوا مساعدته لأنه لن يستطيع الدخول إلى هناك لكونه لا يحمل تأشيرة دخول قبرص الجنوبية، وهي تأشيرة مختلفة عن تأشيرة قبرص الشمالية.

وأشار فتحي إلى أنه حينما حاول الذهاب إلى السفارة المصرية في تركيا لمساعدته تعرض لعنصرية من جانب الشرطة التركية، موضحا أنه ألقت القبض عليه لمدة يوم دون، مؤكد أنه لم يرتكب أي فعل مخالف وموجود بشكل شرعي في البلاد.. «معايا الفيزا ومعملتش أي شيء مخالف».

وأضاف: «البوليس التركي قعدني في مكان شبه الزنزانة مقفول عليه بباب حديد، اليوم كله مكلتش.. محدش أداني أكل غير مرة واحدة تاني يوم بالليل وأنا اللي دفعت فلوس عشان أكل»، لافتا إلى أنه تم إطلاق سراحه بعد ذلك وإعادته مرة أخرى لقبرص الشمالية.

وكان عمر فتحي، قد نشر منذ أيام عبر حسابه على فيسبوك، مقطع فيديو، وجه فيه نداءً، لرئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، ووزيرة الهجرة، نبيلة مكرم، لسرعة التدخل لإجلاءه من قبرص الشمالية.

بوجه رسالتي إلى رئيس الجمهورية الرئيس عبدالفتاح السيسي. و بوجه رسالتي الي الاستاذة نبيله مكرم.. My number’s +201155612062Share🙏🙏🙏

Geplaatst door Omar Fathy op Maandag 6 april 2020

وأشار فتحي خلال الفيديو إلى أنه تواصل مع السفارة المصرية في تركيا  التي طلبت منه صورة جواز السفر والتأشيرة، فأرسلها، ثم سألته بعد يومين كيف سيصل إلى اسطنبول، في ظل تعليق الطيران، فرد على مسؤولي السفارة لاحقا بأنه حجز تذكرة سفرة على مركب إلى إحدى المدن التركية، ومنها سيتوجه إلى اسطنبول، لكن لم يرد أحد على رسالته بعد رؤيتها، فأرسل مرة أخرى، وأيضا لم يتلقى أي رد.

يذكر أن مها سالم، المتحدثة الرسمية باسم وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، قد أكدت في تصريحات سابقة لموقع «درب» أن عملية إعادة المصريين العالقين في الخارج توقفت تماما في الفترة الحالية.

وجاء ذلك تعليقا على استغاثة أكثر من مائة مصري في نيجيريا، و30 مصري ضمن فريق مسلسل «الديك الأزرق»، قد طالبوا الحكومة المصرية عبر موقع «درب» بسرعة إعادتهم للبلاد.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الهجرة في تصريحاتها إن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء أصدر قرارا بوقف الطيران «حتى الاستثنائي» لذا لا يوجد إمكانية لإعادة العالقين في الخارج بالكامل.

وأضافت سالم أن وزارة الهجرة تعمل في الوقت الحالي على مبادرة باسم «خلينا سند بعض» يبحثون فيها مع الجاليات المصرية والكنائس وكل القوى الفاعلة في الخارج لتساعد المصريين العالقين لحين فتح الطيران من جديد.

لكن استغاثات المصريين بالخارج لم تتوقف، فبعد هذه التصريحات وجه يسري سليمان، مواطن مصري عالق في إندونيسيا، استغاثة عبر موقع «درب» نيابة عن نحو مائة مصري، إلى السلطات المصرية، طالب فيها بسرعة التدخل وإعادتهم إلى مصر. وقال إن عدد المصريين العالقين في إندونيسيا حوالي مائة شخص، مشيرا إلى أنهم تواصلوا مع السفارة المصرية في جاكرتا، ووزارتي الخارجية والهجرة، لكن دون فائدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *