ارتفاع عدد المحافظات الأكثر إصابة بكورونا إلى 8.. و”الصحة”: نتائج البروتوكول المصري رائعة مقارنة بالعالم

كشفت وزيرة الصحة والسكان هالة زايد، عن ارتفع عدد المحافظات الأكثر إصابة بفيروس كورونا المستجد في مصر إلى 8 محافظات، هي (القاهرة، الجيزة، القليوبية، الفيوم، المنوفية، الشرقية، اسكندرية والبحيرة).

وأشارت الوزيرة، في اجتماع عبر تقنية “الكونفرانس كول”، اليوم، إلى عزوف بعض أصحاب الأمراض المزمنة عن الذهاب إلى المستشفيات لمتابعة حالتهم الصحية، خوفًا من انتقال العدوى، لافتة إلى فتح العيادات الخارجية بجميع المستشفيات بمحافظات الجمهورية،  والوحدات الصحية والمراكز الطبية لمتابعة الحالة الصحية للمرضى أصحاب الأمراض المزمنة بشكل آمن، مع اتخاذ الإجراءات الوقائية الاحترازية.

كما لفتت الوزيرة إلى إطلاق القوافل الطبية بمراكز الشباب في الأحياء والقرى، لمتابعة عمل قرارات اللجان الثلاثية لإصدار قرار العلاج على نفقة الدولة، وصرف العلاج، وأوضحت أن 95% من الوفيات بفيروس كورونا في مصر مصاحبة لأمراض مزمنة.

وأضافت أنه سيتم  صرف الأدوية لأصحاب الأمراض المزمنة والأمراض غير السارية، للمنتفعين من قرارات العلاج على نفقة الدولة في حالة كان القرار ساري، من كل من المستشفى التابع لها، أو المراكز التابعة لنفس المستشفى، أو من خلال القوافل العلاجية المتنقلة التابعة لنفس المستشفي، مؤكدة أنه في حالة انتهاء القرار سيتم تجديده وصرف الأدوية مباشرة عن طريق اللجنة الثلاثية من خلال المستشفيات التابع لها، وفي حالة عدم وجود قرار سيتم إصداره لجميع المنتفعين عن طريق اللجنة الثلاثية.

في سياق آخر، قالت مستشار وزيرة الصحة للأبحاث نهى عاصم، في برنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض على «التليفزيون المصري، إن البروتوكول الذي تعتمد عليه مصر في علاج المصابين بفيروس كورونا المستجد، حقق نتائج هائلة مقارنة بالعالم.

وأكدت أن معظم حالات الوفاة بفيروس كورونا مرتبطة بالأوضاع الصحية للمرضى قبل إصابته، وتابعت: “ما نزال في مرحلة الأبحاث، حيث دخلت 11 تجربة في المراحلة الإكلينيكية، لكن حتى الآن لا يوجد علاج أكيد للمصابين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *