احتلت المرتبة 117 بين 180 دولة.. السادات : تراجع مصر على مؤشر الشفافية يستوجب سرعة إصدار قانون المحليات

السادات: الفساد المتوغل داخل المحليات أحد الأسباب الرئيسية التي تضع مصر في هذه المرتبة.. أسس جذور متشعبة

مصر تتراجع 11 مركزا في مؤشر الفساد العالمي.. من 106 عام 2019 إلى المركز 117 عام 2020

كتبت – نور علي

دعا محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية مجلس النواب إلى سرعة إصدار قانون الإدارة المحلية أحد مشروعات القوانين المؤجلة من البرلمان السابق، خاصة بعد أن جاءت مصر هذا العام في المرتبة 117 من أصل 180 دولة في المؤشر العالمي للشفافية رغم كل الجهود المبذولة من جانب الدولة المصرية للقضاء على الفساد ومحاربة كافة أشكاله وصوره .

وأكد السادات أن الفساد المتوغل داخل المحليات هو أحد الأسباب الرئيسية التي تضع مصر في هذه المرتبة خاصة وأن الفساد خلال العقود السابقة أسس لنفسه جذورا متشعبة الأطراف داخل العديد من المؤسسات مما يجعل القضاء عليه أمرا ليس باليسير ولكنه أيضا ليس بالمستحيل فوجود المحليات بكوادرها وإختصاصاتها ودورها ودمائها الجديدة سوف يكون له بالغ الأثر في القضاء على أحد أكبر وأهم منابع الفساد .

ودعا السادات وزارة التنمية المحلية ووزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى التوسع في الرقمنة وميكنة الخدمات وتقليل الاعتماد على العنصر البشرى وفصل مقدم الخدمة عن متلقيها، والتوسع في تقديم الخدمة عبر ” الشباك الواحد” ، وأشار إلى أن بعض الدراسات أظهرت أن تعدد الأجهزة الرقابية وتداخل اختصاصاتها وعدم التنسيق بينهم بالشكل المطلوب يسبب تناقضات لا حصر لها وهو أمر يستوجب بحثه ودراسته وأخذه بعين الإعتبار إذا كنا جادين في محاربة هذه الظاهرة والقضاء عليها في أسرع وقت ممكن .

وتراجعت مصر للمركز 117 بين 180 دولة في مؤشر مدركات الفساد العالمي لعام 2020، الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية بعد أن كانت في المركز 106 عام 2019، والمركز 105 عام 2018.

ويستخدم المؤشر، الذي يصنف 180 دولة وإقليما حسب المستويات المدرَكة لفساد القطاع العام فيها، مقياسا من صفر إلى 100، حيث يكون الصفر الأكثر فسادا و100 الأكثر نزاهة، وقد حصلت مصر على 33 درجة، مقابل 35 درجة في 2019.

وجاءت مصر في الترتيب الـ11 على الدول العربية. وتصدرت الإمارات قائمة الدول العربية المكافحة للفساد تليها قطر، وسلطنة عُمان، ثم السعودية والأردن وتونس والبحرين والكويت والمغرب والجزائر ثم مصر، فيما وقعت كل من سوريا واليمن والصومال في ذيل القائمة عربيا وعالميا لعام 2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *