اجتماع طارئ لمجلس إدارة اتحاد نقابات عمال مصر لاختيار قائمًا بالأعمال بديلا لـ محمد شحاتة.. ومجدي بدوي: انتخابات جديدة خلال 60 يومًا

كتب – أحمد سلامة

أكد اتحاد نقابات عمال مصر، أنه سيتم الدعوة لعقد اجتماع طارئ لمجلس إدارة الاتحاد العام لاختيار أحد أعضائه للقيام بمهام رئيس الاتحاد.

وقال مجدي بدوي نائب رئيس اتحاد نقابات عمال مصر إن المجلس سينعقد لاختيار أحد أعضائه قائم بأعمال رئيس المجلس لحين اختيار رئيس جديد خلفًا لـ محمد شحاتة الرئيس “السابق”، الذي انتُخب قبل شهرين، وذلك بعد أن تم تعيينه وزيرًا للقوى العاملة في التعديلات الوزارية التي أجريت مساء أمس السبت.

وأضاف بدوي، في تصريح لـ”درب”، أنه سيتم إجراء انتخابات على منصب رئيس الاتحاد خلال 60 يومًا لاختيار رئيس جديد، مشيرًا إلى أنه وفقا للقانون واللائحة لا يمكن تصعيد المرشح الحاصل على المركز الثاني في الانتخابات الماضية نقيبًا، لافتًا في الوقت نفسه إلى أن النصوص اللائحية المتعلقة بالتصعيد تتعلق فقط بالأعضاء وليس بمنصب النقيب.

وأثار قرار تعيين شحاتة انتقادات واسعة في الأوساط العمالية حيث أنها تُعد السابقة الأولى منذ عام 1977 حين تم اختيار الوزير النقابي سعد محمد أحمد آخر رئيس اتحاد عمال تولى منصب وزير القوى العاملة أثناء فترته النقابية، (وهو من عمال الصناعات الغذائية)، إذ تولى المنصب النقابي في الفترة من يوليو 1976 إلى يونيو 1987 بينما تولى منصبه الوزاري خلال الفترة ما بين عامي 1977 حتى 1986، ويُعد أحد أطول من تولوا المنصب الوزاري حيث استمر لمدة 9 سنوات و16 يومًا.. وبضغوط عمالية ومطالبات مستمرة تم التراجع عما انتهجته الحكومة سابقًا من جمع المنصبين لشخص واحد، وانتهجت سبيل الفصل بينهما حتى يتسنى للعمال أن يكون لهم ممثلهم النقابي الحقيقي بعيدًا عن التدخلات السلطوية.

من جانبه، قال القيادي العمالي كمال عباس، لـ”درب”، إنه يتم حاليًا إعداد بيان يصدر بعد قليل تعليقًا على الإجراءات المتخذة من قبل مجلس إدارة الاتحاد ومدى قانونيتها ومطابقتها للوائح المعمول بها.

ورفع مجلس النواب جلسته الطارئة، بعد ظهر السبت، وذلك بعد الموافقة على التعديل الوزاري في حكومة الدكتور مصطفى مدبولي.

وطال التعديل ١٣ حقيبة وزارية؛ وفيما يلي قائمة بأسماء الوزراء الجدد:

1- رضا حجازي، وزير التربية والتعليم الفني

2- هاني عاطف سويلم، وزيرا الري

3- خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان

4- محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي

5- سهى سمير، وزيرة للهجرة

6- أحمد عيسى طه، وزير السياحة

7- أحمد سمير محمود، وزير التجارة والصناعة

8- الفريق محمد عباس، وزير الطيران المدني

9- حسن محمد حسن شحاتة، وزير القوى العاملة

10- نيفين يوسف الكيلاني، وزيرة للثقافة

11- هشام آمنة، وزير التنمية المحلية

12- محمود مصطفى عصمت، وزير قطاع الأعمال العام

13 محمد صلاح الدين، وزير الإنتاج الحربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *