اتفاق لتبادل الأسرى بين الحوثيين والتحالف العربي: يشمل 16 سعوديا وشقيق الرئيس اليمني

وكالات

ذكر مسؤول بجماعة الحوثي اليمنية أنه تم التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى مع التحالف بقيادة السعودية، يشمل 16 سعوديا وشقيق الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وأضاف عبد القادر المرتضى رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى في الجماعة المتحالفة مع إيران إن الصفقة التي أُبرمت في وقت سابق من الشهر برعاية الأمم المتحدة تشمل 1400 من أسرى الحوثيين مقابل 823 من التحالف، من بينهم أيضا ثلاثة سودانيين، ووزير الدفاع اليمني السابق محمود الصبيحي.

وتابع المرتضى في تغريدة على موقع تويتر، أن الخطوة التالية هي تبادل كشوف الأسرى يوم الثلاثاء. لكن ممثلا للحكومة المعترف بها دوليا قال إنه لا يوجد اتفاق نهائي حتى الآن.

وأضاف هادي هيج، رئيس الفريق الحكومي في مفاوضات الأسرى، “الموضوع قيد الدراسة، وعند الموافقة النهائية سيتم الرد على مكتب مبعوث (الأمم المتحدة) بمذكرة رسمية ستنشر”.

وقال مسؤول في الأمم المتحدة قال في وقت سابق إن الصفقة ما زالت في طور النقاش بين الطرفين “ولم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بقوائم الأسرى الذين سيتم تبادلهم”.

وأعلن الحوثيون أمس السبت أنهم سيعلقون استهداف السعودية بالصواريخ والمسيرات لثلاثة أيام، في مبادرة قالوا إنها قد تصبح التزاما دائما إذا أوقف التحالف شن غاراته الجوية ورفع القيود المفروضة على الموانئ.

وأبدت الحركة أيضا استعدادها لإطلاق سراح أسرى من بينهم شقيق هادي.

يذكر أن المبادرة الأحادية تأتي مع دخول الحرب بين الحوثيين والتحالف عامها الثامن، بينما تفاقم العنف في الأشهر الأخيرة من الصراع الذي أودى بحياة عشرات الآلاف معظمهم من المدنيين، ويكابد بسببه الملايين خطر المجاعة والمرض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *