اتحاد الصحفيين العرب: أوضاع الحريات الصحفية العربية “سوداوية” بسبب سياسات “تكميم الأفواه”

د ب أ  

وصف اتحاد الصحفيين العرب أوضاع الحريات الصحفية في العالم العربي بـ”السوداوية”، محذرا من استمرار سياسات استهداف الصحفيين بالحبس والتضييق. 

وقال رئيس اللجنة الدائمة للحريات باتحاد الصحفيين العرب عبد الوهاب أزغيلات في مؤتمر صحفي عقدته اللجنة مساء أمس السبت، في العاصمة الموريتانية نواكشوط، لإطلاق تقرير حالة حرية الصحافة في العالم العربي، إن العالم العربي “ما يزال يعمل بقوانين تجيز حبس الصحفيين مشكلا حالة شاذة عن التوجه السائد في العالم، حيث لم يعد حبس الصحفيين  معمولا به”. 

وأضاف أزغيلات: “أن الحريات الصحفية في العالم العربي تعيش وضعا في غاية الصعوبة بفعل عدة عوامل منها قوانين محاربة الإرهاب وجائحة كورونا واعتبارات أخرى تمس حرية الصحافة”. 

وتابع: “إن حرية الصحفيين في بعض  الدول العربية ما تزال تعيش وضعا سيئا، من خلال تكميم الأفواه وهو ما تشير إليه تقارير المنظمات والهيئات الدولية التي توثق استمرار الانتهاكات التي تمارس ضد الصحافة مع الضغوط الجمة التي يعيشونها”. 

وأعرب مسؤول الاتحاد عن تفاؤله بمستقبل الحريات الصحفية في موريتانيا، رغم إجازة قانون مثير للجدل يعرف بقانون حماية الرموز، والذي يعاقب المساس بشخص رئيس الجمهورية وكبار المسؤولين عند التعرض لهم في حياتهم الخاصة دون إذنهم. وعقدت لجنة الحريات في اتحاد  الصحفيين العرب اجتماعها بنواكشوط  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *