اتحاد الدواجن: البيض المخصب صالح للاستخدام وغير مقلق.. وباحث اقتصادي: انفراجه متوقعة في أسعار الدواجن قبل رمضان  

كتبت- ليلى فريد  

أكد المهندس محمود العناني، رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن البيض المنتشر خلال الفترة الأخيرة فى الأسواق والذي يعرف بالبيض المخصب صالح للاستخدام العام للمواطنين. 

وأوضح العناني، خلال تصريحات خاصة ببرنامج “حديث القاهرة”، الذى تقدمه الإعلامية كريمة عوض، المُذاع عبر شاشة “القاهرة والناس”، أن استهلاك المواطنين للبيض المخصب غير مقلق على صحة المواطنين، كما أنه صالح للمواطنين. 

وفي نفس السياق، عقب بعض المواطنين، عن استهلاك البيض المخصب، مؤكدًا أحد المواطنين، أن البيض المخصب يتم بيعه في الأسوق الفترة الأخيرة، رغم أنه غير مخصص للأكل، ويظهر مشاكله بعد فترة من تعرضه للحرارة، منوهة مواطن أخر على أن هذا البيض المخصب أقل سعرًا من البيض العادي. 

بدوره قال الدكتور محمد شادي، الباحث الاقتصادي بالمركز المصري للفكر والدراسات، الإفراج عن كميات كبيرة من الأعلاف التي تم تخزينها في المواني، ومن المتوقع أن يؤثر على الأسعار الفترة المقبلة، متابعا: “ننتظر من 40 لـ50 يوم لانخفاض أسعار الدواجن”. 

وأوضح شادي، أنه من المتوقع انخفاض أسعار الدواجن وتراجع في أسعار البيض الفترة المقبلة، مؤكدًا أننا الآن تعرضنا لصدمة من ارتفاع الاسعار، إلا أن الفترة المقبلة سنعيش انفراجة في الأسعار، وسيكون هناك تراخي لأسعار الدواجن والعودة لاسعارها الطبيعية بداية من رمضان. 

وتابع: هناك اكتفاء ذاتي من الدواجن في مصر، حيث أننا ننتج 1.5 مليون طن من الدواجن في العام الواحد، وهذا يعد شبه اكتفاء ذاتي، منوهًا بأن زيادة سعر الدواجن كان لزيادة أسعار الأعلاف من الذرة الصفراء وفول الصويا، وغياب الأعلاف من السوق سبب زيادة أسعار الدواجن. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *