إيهاب منصور يتقدم بطلب إحاطة للحكومة عن تقنين الدروس الخصوصية: أين مجانية التعليم.. وما سبب بطء إجراءات تعيين 30 ألف معلم في العام الحالي؟

كتبت: ليلى فريد  

أعلن المهندس إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، تقدمه بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير التربية والتعليم والتعليم الفني بشأن بيان الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أمام مجلس النواب، والذي طرح خلاله عدد من النقاط بعضها محل خلاف شديد بل وتضارب واضح بينها وبين سياسات سابقة تم اقرارها والمضي فيها، حسب قوله.
وذكر النائب في طلبه، الخميس، أن التعليم مدرسة ومعلم وطالب وولي أمر ومناهج وبيئة تعليمية، ويجب النظر لكل هؤلاء أثناء وضع أي خطة، فمن غير المعقول أن تصدر تصريحات من الوزير الحالي عكس تصريحات الوزير السابق في أمر الدروس الخصوصية، خاصة أن الوزير لم يمض على تعيينه سوى شهرين فقط، فهل قام بعمل دراسة وحوار مجتمعى وتشاور مع مجلس النواب بشأن إنشاء شركة لإدارة الدروس الخصوصية؟. 

وتابع: ماذا عن تضارب ذلك مع استراتيجية الدولة 2030؟، وقد نص الدستور المصري على مجانية التعليم «وتكفل الدولة مجانيته بمراحله المختلفة في مؤسسات الدولة التعليمية» فأين المجانية الآن؟، وكذلك أشارت الاستراتيجية إلى «إتاحة التعليم للجميع دون تمييز» وهو ما سيتم هدمه من أساسه حال الاعتراف بالدروس الخصوصية .
وتساءل النائب عن سبب بطء إجراءات تعيين الـ 30 ألف معلم الذين تم الموافقة على تعيينهم في موازنة العام الحالي؟
وأضاف: كما لم يتضمن بيان الوزير اشارة واضحة لآليات الوصول إلى كثافة الفصل 35 طالب عام 2030، وكذلك لم يتعرض لإشكالية تطوير المناهج.
وطالب النائب بمعرفة أوجه صرف الـ 300 مليون جنيه لتوفير عمالة للمدارس، وأشار إلى العجز الواضح في مدارس حي العمرانية بالجيزة.
لافتًا إلى مشكلة التابلت الذي مر عليه أكثر من 4 سنوات ومازال الطالب يعاني في استخدامه بالامتحانات، وغير واضح حتى الآن آليات الامتحان ( مقالي / تابلت / بابل شيت ). 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *