إيهاب منصور يتقدم بطلب إحاطة بشأن مستحقات العاملين بالحديد والصلب ونص الاستقالة المقرر توقيعها: هل هناك جداول للصرف؟

كتب: عبد الرحمن بدر

تقدم النائب إيهاب منصور، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي، موجه إلى وزير قطاع الأعمال العام، بشأن مستحقات العاملين بشركة الحديد والصلب المصرية التي سيتم صرفها لهم، متسائلا عما إذا كانت هناك جداول واضحة للصرف.

وتساءل منصور، عن نص خطاب الاستقالة الذي سيتم توقيع العاملين عليه، وهل تم إطلاع العاملين على نصوص اتفاقية العمل الجماعية المبرمة يوم ٣٠ سبتمبر ٢٠٢١ والمدرجة فى نص الاستقالة؟.

وقال النائب إيهاب منصور إنه مذكور في صدر الإعلان، الصادر من اللجنة المشكلة لإدارة الشركة، بخصوص فتح باب تقديم الطلبات لإبداء رغبات العاملين في إنهاء خدمتهم قبل بلوغ السن القانوني، أن المدة المتاحة لتقديم الطلبات 3 أشهر، في حين أن الجدول الذي تم وضعه في نفس الإعلان لتقديم الطلبات يستمر لمدة أقل من شهر، وتحديدا حوالي 28 يوما.

يشار إلى أن شركة الحديد والصلب أعلنت رسميا في وقت سابق إيقاف العمل في مصنع الحديد والصلب بحلوان بشكل نهائي، تمهيدا لبدء إجراءات تصفيتها نهائيا، على الرغم من الاعتراضات العمالية والشعبية والنقابية الواسعة، والدعاوى القضائية لوقف قرار تصفية الشركة، لتفقد الصناعة الوطنية بذلك قلعة جديدة من قلاعها، ورمزاً وطنياً له مكانته في وجدان الشعب المصري.

يذكر أن المحكمة الاقتصادية تنظر حاليًا القضية رقم 150 لسنة 13 ق، استئناف اقتصادي التي أقامها عدد من حاملي أسهم شركة الحديد والصلب المصرية طالبين الحكم بصفة مستعجلة بوقف تنفيذ قرار تصفية شركة الحديد والصلب المصرية، وندب لجنة من خبراء الصناعة والتمويل المتخصصين في هذا الفرع من الصناعة وتمويله لإعادة تقييم أوضاع الشركة وإمكانية تعويمها والانتقال بها من الخسارة إلى الربح.

كما طالبوا بتقييم العروض المقدمة في هذا الخصوص، والحكم ببطلان اجتماع الجمعية العامة غير العادية لشركة الحديد والصلب المصرية المنعقدة بتاريخ 2021/1/11، وبطلان ما صدر عنها من قرارات على الأخص القرار الصادر بتصفية الشركة.

وفي وقت سابق أعلنت شركة الحديد والصلب، أنها تلقت عرضا فنيا وماليا من شرك أوكرانية لتأهيل وتطوير وإدارة شركة الحديد والصلب المصرية، والتي اتخذ قرارا بتصفيتها، بنظام المشاركة في الإيراد.

جاء ذلك في بيان من الشركة للبورصة المصرية، مشيرا إلى أن إدارة الشركة القابضة للصناعات المعدنية تدرس العرض المقدم من الشركة الأوكرانية.

وبحسب البيان، حققت شركة الحديد والصلب المصرية، عن أول 9 أشهر من العام المالي الجاري، خسائر بلغت 724.14 مليون جنيه خلال الفترة من يوليو حتى نهاية مارس الماضي، مقابل خسائر بلغت 783.84 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له.

وتراجعت إيرادات الشركة خلال التسعة أشهر لتسجل 776.22 مليون جنيه بنهاية مارس، مقابل 859.35 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *