إكرام يوسف: تجديد حبس العليمي وفؤاد ومؤنس 45 يوما.. وإخلاء سبيل 5 آخرين في نفس القضية

كتب- حسين حسنين

قالت الكاتبة الصحفية إكرام يوسف، والدة المحامي الحقوقي زياد العليمي، إن محكمة جنايات القاهرة دائرة الإرهاب، قررت، تجديد حبس المتهمين في “قضية الأمل” لمدة 45 يوما أخرى، مع إخلاء سبيل 5 من المحبوسين في القضية.

وشمل قرار تجديد الحبس كلا من، المحامي زياد العليمي، الصحفيين هشام فؤاد وحسام مؤنس، والناشط النقابي العمالي حسن بربري، والناشط المصري الفلسطيني رامي شعث، والمحاسب علاء عصام.

وأضافت إكرام يوسف، صباح اليوم الجمعة، أن قرار تجديد حبس المتهمين في القضية “سقط قانونا منذ 24 يونيو الماضي لإكمالهم عامين في الحبس الاحتياطي وهي أقصى مدة في القانون”.

وعن إخلاء السبيل، قالت إكرام يوسف، إن المحكمة أمرت بإخلاء سبيل 5 متهمين على ذمة نفس القضية، وجاءت الأسماء نقلا عن المحامي الحقوقي خالد علي:

عبد الرحمن السيد محمد

حسن أحمد كامل أحمد

فرج عوض محمد سعد

عبد الحميد أبو بكر محمد

محمد سعيد محمد شعبان

جاء ذلك على ذمة القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا باسم “قضية تحالف الأمل”، والتي تضم عدد كبير من السياسيين والحزبيين والصحفيين ونشطاء المجتمع المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان وأيضا رجال الأعمال.

ويواجه المتهمون في القضية، اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.

يذكر أن العليمي ومؤنس وفؤاد تم استنساخ اتهامات من قضية الأمل وإحالتهم للمحاكمة أمام محكمة جنح أمن الدولة طوارئ، بتهمة بث ونشر أخبار وبيانات كاذبة، في القضية التي حملت رقم 957 لسنة 2021 جنح طوارئ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *