إجراءات مواجهة كورونا.. تعقيم محافظة “العزل” ورحلات لإعادة المصريين بالخارج وتعليق أنشطة “الصحفيين” وعمومية “الأطباء”

اتخذت الأجهزة الحكومية والنقابات إجراءات عدة، في إطار مواجهة انتشار فيروس كورونا بعد وصول عدد المصابين به داخل البلاد إلى 59 حالة، شملت وقف وتأجيل عدد من الأنشطة والفعاليات، فضلا عن قصر العمل بالمساجد على الصلوات الخمس وأداء خطبة الجمعة، بما لا يزيد عن 15 دقيقة، بالإضافة إلى عقد غرف عمليات دائمة، ونشر ملصقات توعوية وخطوط ساخنة للتعامل مع حالات الاشتباه.

وخصصت وزارة الطيران المدني رحلات استثنائية للشركة الوطنية مصر للطيران، من أجل إعادة المواطنين الراغبين في العودة من المملكة العربية السعودية، وأعلن وزير الطيران محمد منار عنبة أن الرحلات انطلقت بداية من أمس حتى 24 مارس الحالي.

وتم التصديق على رحلتين يوميا بخط سير القاهرة – جدة – القاهرة، ورحلة يوميا بخط سير القاهرة – المدينة – القاهرة، وفي الفترة نفسها تم التصديق على عدد من الرحلات للرياض والدمام والقصيم وأبها.

ومن جانبها، تسير الخطوط الجوية السعودية، رحلات جوية لنقل المواطنين حاملي الجنسية السعودية العالقين بجمهورية مصر العربية إلى المملكة.

وفيما يتعلق بالبيان الذي أصدرته السفارة السعودية بالقاهرة حول استئناف رحلات شركات الطيران بين المملكة ومصر لتمكين الزائرين من العودة إلى المملكة يومي ١٠ و١١ مارس الجاري، استفسرت وزارة الخارجية من السلطات السعودية المعنية، وتم توضيح أن المقصود بذلك هو عودة المواطنين السعوديين فقط المتواجدين بمصر إلى المملكة؛ والأمر لا يتعلق بالمواطنين المصريين.

ووجهت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم، بتشكيل فريق عمل يعمل على مدار الساعة لاستقبال رسائل المواطنين المصريين العاملين بالخارج العالقين بسبب فيروس كورونا، ويرغبون في العودة للوطن أو في العودة إلى جهات أعمالهم بالخارج، وطلباتهم من خلال استمارة البيانات الإلكترونية التالية:
https://docs.google.com/…/1FAIpQLSfKRxP4OoLfJlbB7x…/viewform، 

أو البريد الإلكتروني: Egyexpcare2020@gmail.com، كذلك عن طريق خدمة الواتساب على الأرقام المخصصة لذلك 01069613755 / 01062437210 .

‎وأكدت السفيرة نبيلة مكرم أن هذا الإجراء سيسهل عملية التواصل مع المصريين العاملين بالخارج، ويُسرع من عملية التدخل في كل حالة وفق ظروفها ومتطلباتها الخاصة، للتمكن من التعامل مع الموقف الراهن بمختلف السبل المتاحة، بما يضمن حماية حقوق المواطن المصري في مختلف دول العالم.

وأعلنت وزارة الأوقاف إجراءات احتزارية لمواجهة انتشار الفيروس تضمنت، قصر العمل بالمساجد على الصلوات الخمس وأداء خطبة الجمعة، بما لا يزيد عن 15 دقيقة لخطبة الجمعة، ولا يزيد وقت الانتظار بين الأذان والإقامة عن 5 دقائق فى المغرب، و10 دقائق في  الصلوات الباقية، مع العناية الفائقة بنظافة المساجد، اتساقا مع الإجراءات الوقائية والاحترازية.

كما شملت القرارات طباعة ملصقات متضمنة إرشادات متنوعة حول طرق الوقاية من الفيروس والتعريف به، وكذلك أرقام الخط الساخن التابع لوزارة الصحة، للإبلاغ عن وجود أي أعراض خاصة بالفيروس، موجهة الأئمة بالإطلاع على مضمونها في دروسهم، كما وجهت مديري المديريات بطباعة نسخ البوسترات المنشورة وتعليقها في أماكن بارز بالمساجد الكبرى ومقار المديريات.

وقررت الوزارة أن تتضمن خطبة الجمعة المقبلة تأكيدًا على أهمية النظافة والأخذ بالأسباب، وبما لا يجاوز الوقت الذي حددته الوزارة، محذرة من تجاوز هذا الوقت المحدد، ووجهت بتكثيف التفتيش على المساجد للتأكد من أعمال النظافة بها، والتزام جميع العاملين بها بسائر تعليمات الوزارة الدعوية والإدارية.

ووجهت الوزارة باستخدام الساحات المفتوحة بالمساجد لصلاة الجمعة في حال توفرها، ولكن في حال عدم توفر هذه الساحات ستقام الصلاة بالمسجد مع اتخاذ إجراءات النظافة المستمرة، كما وجهت الواعظات بعدم مخالفة التعليمات الخاصة بشأن عدم إقامة أي دروس أو تجميع للسيدات لغير الصلاة، منوهة بأنه في حالة مخالفة ذلك سيتم إلغاء تصريحها فورًا.

وبدأت مديرية الصحة في مطروح، المحافظة التي تضم مستشفى عزل المصابين بفيروس كورونا في النجيلة، تنفيذ خطة لتطهير وتعقيم المصالح الحكومية والمنشآت الخدمية والدينية.

وقام فريق التعقيم وطب الأمراض المتوطنة بالمحافظة برش وتطهير ديوان عام المحافظة، وعدد من المدارس ضمن الخطة لتطهير وتعقيم جميع المنشآت والمصالح الحكومية بالمحافظة احترازية لمواجهة انتشار الفيروس.

وفي النقابات أعلن سكرتير عام نقابة الصحفيين محمد شبانة، تعليق جميع الأنشطة التى تشمل التجمعات كالحفلات الفنية، والمسرحيات، والندوات، والمؤتمرات داخل مبنى النقابة؛ كإجراء احترازى لمواجهة فيروس كورونا.

وأضاف شبانة فى بيان أمس، أنه سيتم تعقيم المبنى تعقيما طبيا شاملا من خلال الفريق الادارى والصحى والوقائى بالنقابة، بالتعاون مع شركة المحمودية المسئولة عن صيانة المبنى.

وأكد أن المجلس يستخدم أدوات الحماية والإجراءات الوقائية كرفع بصمة الحضور والانصراف مؤقتا، للحفاظ على سلامة الزملاء الصحفيين والموظفين بالنقابة.

كما قرر مجلس النقابة العامة للأطباء، أمس، تأجيل انعقاد الجمعية العمومية وحفل الخريجين الجدد، اللذين كان مقرر عقدهما في ٢٧ مارس المقبل، كما ألغى حفل “يوم الطبيب” الذى كان مقرر إقامته 18 مارس الجارى؛ لحين إشعار آخر، نظرا للأوضاع الاحترازية التى تمر بها البلاد فى مواجهة فيروس كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *