إجراءات «الصحفيين» لمواجهة كورونا.. تأجيل الجمعية العمومية وتعقيم النقابة ودعوة المؤسسات الصحفية لاتخاذ التدابير الوقائية

كتبت- مي سعيد

اتخذت نقابة الصحفيين المصرية إجراءات احترازية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) بين أعضائها، ودعت المؤسسات الصحفية لاتخاذ التدابير الوقائية اللازمة حفاظاً على صحة الزملاء والزميلات.

يرصد موقع «درب» في هذا التقرير الإجراءات التي اتخذتها نقابة الصحفيين في مواجهة كورونا، ومطالب عدد من الزملاء الصحفيين في هذا السياق.

مجلس نقابة الصحفيين، دعا جميع المؤسسات الصحفية لاتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة في مواجهة مخاوف انتشار فيروس كورونا وذلك حفاظاً على صحة الزملاء والزميلات «في هذه الفترة الحساسة».

وشدد مجلس نقابة الصحفيين، في بيان صحفي صدر الأحد، على أن اتخاذ كل إجراءات التعقيم والنظافة داخل المؤسسات بات مطلباً مهما حتي تعبر مصر بعون الله هذه الفترة الصعبة

وأوصي المجلس بمراعاة وضع الزميلات الصحفيات، واتخاذ إجراءات مثل العمل من المنازل «إليكترونيا» بما يساهم في تقليل الكثافة في صالات التحرير، وبما يسمح للزميلات في نفس الوقت برعاية أبنائهن، لاسيما بعد أن اتخذت الحكومة قراراً بتأجيل الدراسة بما سيضاعف من أعباء الزميلات في رعاية الأبناء.

بيانيدعو مجلس نقابة الصحفيين المؤسسات الصحفية كافة لاتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة في مواجهة مخاوف انتشار فيروس…

Geplaatst door Mahmoud Kamel op Zaterdag 14 maart 2020

وكان عدد من الصحفيين المصريين قد دعوا عبر مواقع التواصل الاجتماعي مساء السبت، إلى التوقيع على مذكرة لتقديمها إلى نقيب الصحفيين، للتفاوض مع مع المؤسسات الصحفية القومية والخاصة والحزبية لرفع البصمة عن الزميلات الصحفيات «الأمهات»، وجعل العمل من المنزل لذات المدة، بهدف «توفير الحماية للأبناء من خطر الإصابة وكذلك لتوفير رعاية لهم».

وفي هذا السياق، كتبت الصحفية صفاء عصام إنه «يجب على جهات العمل إدراك استثنائية الموقف واتخاذ قرارات تسمح للأمهات العاملات بالعمل من المنزل، مع العلم أن توصيات منظمة الصحة العالمية توصي بالعمل من المنزل للجميع قدر الإمكان للحد من انتشار العدوى».

وأضافت: «يجب التفاوض مع جهات العمل على هذا المطلب وكصحفيين لو عندنا نقابة حقيقية مفروض تكون سند للصحفيات في هذا الموقف».

الأمهات العاملات في مأزق بعد قرار تعليق الدراسة أسبوعينوأخض بالذكر الأمهات لأن الأغلبية منهن تواجه مسؤولية العناية…

Geplaatst door Safaa Essam op Zaterdag 14 maart 2020

وكتب الصحفية ميساء فهمي، عبر حسابها على فيسبوك: «لازم جهات العمل تساعد الأمهات ونساند بعض في الأزمة دي».

تأجيل الجمعية العمومية

إجراء احترازي آخر، أخذته نقابة الصحفيين وهو تأجيل الانعقاد الثانى للجمعية العمومية العادية الذى كان مقرراً له يوم الجمعة المقبل 20 مارس لمدة أسبوعين على ان تعقد الجمعية العمومية يوم الجمعة ٣ إبريل المقبل، بحسب محمد شبانة سكرتير عام نقابة الصحفيين، الذي أشار إلى أن مجلس النقابة برئاسة ضياء رشوان نقيب الصحفيين اتخذ هذا القرار في جلسته المنعقده مساء السبت.

وأوضح شبانة أن ذلك القرار يأتي «كإجراء احترازى لمواجهة فيروس كورونا ولحماية الزملاء من التجمعات واتساقا مع قرار الحكومة المصرية بإيقاف الأنشطة والتجمعات لمدة اسبوعين»،  مشيرا إلى أن النقابة اتخذت كل الاجراءات الوقائية والاحترازية مبكرا بإلغاء كل الأنشطة والتجمعات حفاظا على كل الزملاء، وألغت بصمة الحضور لجميع الموظفين فى إجراءات سبقت بها جميع المؤسسات الأخرى.

تعقيم النقابة

ويشار إلى أن سكرتير عام نقابة الصحفيين قد أعلن الأسبوع الماضي تعليق مجلس النقابة لجميع الأنشطة التى تشمل التجمعات كالحفلات الفنية و المسرحيات أو الندوات والمؤتمرات داخل مبنى النقابة، كإجراء احترازى لمواجهة كورونا. وقال «شبانة» إنه سيتم تعقيم المبنى تعقيما طبيا شاملا من خلال الفريق الادارى والصحى والوقائى بالنقابة بالتعاون مع شركة المحمودية المسئولة عن صيانة المبنى.

يذكر أن وازرة الصحة أعلنت مساء السبت ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في البلاد لـ110 أشخاص، حيث قال الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، إنه تم تسجيل 17 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها لفيروس كورونا المستجد، يوم السبت، وتم اكتشافهم ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، موضحًا أن الحالات من ضمنهم 3 حالات لأجانب من جنسيات مختلفة، و14 مصريًا منهم حالتين عائدين من الخارج واحدة من السعودية والأخرى من الإمارات، والباقين من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقًا.

وأضاف مجاهد أن إجمالي عدد المصابين الذين تم تسجيلهم في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم السبت هو 110 حالات من ضمنهم 21 حالة تم شفاءها وخرجت من مستشفى العزل، وحالتين وفاة فقط (حالة السيدة المصرية التى توفيت يوم الخميس الموافق 12 مارس، والأخرى للألماني الذي توفي يوم 8 مارس).

وكان رئيس الجمهورية، عبدالفتاح السيسي، قد وجه السبت بتعليق الدراسة في الجامعات والمدارس لمدة أسبوعين اعتبارا من غد الأحد 15 مارس.

جاء ذلك خلال اجتماع السيسي مع رئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي، حسبما صرح بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

وأضاف راضي أن قرار رئيس الجمهورية يأتي في إطار خطة الدولة الشاملة للتعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس كورونا المستجد.

وأشار راضي إلى أن رئيس الجمهورية وجه بتخصيص ١٠٠ مليار جنيه لتمويل الخطة الشاملة وما تتضمنه من إجراءات احترازية.

وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي إن نقطة التحول في خطة الحكومة لمواجهة فيروس “كورونا”، كانت الإعلان عن إصابات في المركب السياحية في محافظة الأقصر، لكنه أشار إلى أن أعداد الإصابة في مصر مازالت تحت قليلة وتحت السيطرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *