إبعاد خالد مجاهد عن منصب مُتحدث الصحة بعد أزماته المتكررة مع الصحفيين.. وتعيين حسام عبد الغفار مُتحدثُا رسيمًا باسم الوزارة

كتب: عبد الرحمن بدر

قرر الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، تكليف الدكتور حسام عبدالغفار، بالقيام بمهام المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، خلفا للدكتور خالد مجاهد.

وجاء القرار بعد أيام من تكليف عبد الغفار قائمًا بعمل وزير الصحة، عقب فضيحة فساد بالوزارة لم تعلن النيابة تفاصيلها حتى الآن.

وأصدر القائم بأعمال وزير الصحة، قرارا اليوم الأحد حمل رقم “584 لسنة 2021″، ونص في مادته الأولى على “تكليف الدكتور حسام أحمد عبدالغفار أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، بالقيام بمهام المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، والإشراف على المركز الإعلامي للوزارة”.

كما نص القرار على أن “يكون لـ(عبدالغفار) وحده دون غيره الإدلاء بالتصريحات الرسمية الصادرة عن الوزارة بكافة وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية”.

يذكر أن حسام عبد الغفار سبق أن عمل متحدثًا باسم الوزارة خلال فترة الدكتور عادل العدوي، قبل أن يستقيل من منصبه بعد تولي أحمد عماد الدين للمنصب بعد العدوي.

وشهدت فترة تولي خالد مجاهد منصب المتحدث باسم الوزارة العديد من الأزمات مع الصحفيين والإعلاميين، والعاملين بالمكتب الإعلامي بالوزارة، واعتدى مجاهد على صحفيين، ورفض التواصل مع بعضهم أو إرسال الإيميلات لهم.

وتسبب خالد مجاهد، في أزمة مع الصحفيين والإعلاميين بقنا، خلال زيارة سابقة للدكتورة هالة زايد، للمحافظة، وانسحب صحفيون من اللقاء، احتجاجًا على سوء معاملة المتحدث باسم الوزارة.

وفي بيان سابق أعربت نقابة الصحفيين عن رفضه واستنكاره لمنع المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الزملاء من ممارسة عملهم وحقهم في الحصول على المعلومات والتغطية وحضور المؤتمرات والاجتماعات العامة والتصوير، والذي يكفله الدستور في المادتين (68) و(71) منه، والقانون رقم 180 لسنة 2018 بشأن تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلى لتنظيم الاعلام في المواد (10) و(11) و(12) منه.

وطالب الصحفيون هالة زايد وزيرة بالتحقيق في الواقعة واتخاذ ما يلزم لرد اعتبار الزملاء الذين تعرضوا لها، بما يحفظ لهم حقوقهم القانونية والمهنية والنقابية في ممارسة عملهم، لإتاحة المجال لهم لتوصيل حقيقة الجهود الكبيرة التي تقوم بها الوزارة للمجتمع المصري في مجال الصحة عموما وفي مواجهة جائحة كورونا بشكل خاص، ولم تعلن الوزارة أي قرارات ضد مجاهد إلا أن جاء قرار إبعاده على يد الدكتور خالد عبد الغفار.

.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *