أوميكرون يتوحش.. الصحة العالمية: ينتشر بمعدل لم نشهده من قبل واللقاحات أقل فاعلية في مواجهته.. ومصر تسجل 879 إصابة جديدة

شركة أدوية أمريكية تحذر من الإصابة بمتحوري “دلتا وأوميكرون” معا: يؤدي إلى تطور الفيروس إلى متحور جديد

فارس فكري ووكالات

في الوقت الذي سجلت فيه وزارة الصحة المصرية إصابة 879 حالة جديدة بفيروس كورونا ووفاة 48 خلال 24 ساعة قال مدير منظمة الصحة العالمية إن متحور أوميكرون ينتشر بمعدل لم نشهده من قبل، وأكدت المنظمة أن اللقاحات المتاحة حاليا أقل فاعليه مع المتحور الجديد.

وفي سياق متصل حذرت شركة الأدوية الأمريكية “مودرنا”، من احتمال الإصابة بسلالتي فيروس كورونا “دلتا” “أميكرون” في الوقت نفسه، وأوضحت أن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى تطور الفيروس وخلق متحور جديد.

وحذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، من انتشار متحور “أوميكرون” من فيروس كورونا “بمعدل لم نشهده مع المتغيرات السابقة”.

وأضاف جيبريسوس -في تصريحات صحفية نقلتها قناة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية اليوم الاربعاء- أن الميل إلى استبعاد هذا المتحور باعتباره “معتدلاً” أمر مثير للقلق، مؤكدًا أن متحور “اوميكرون” قد تم اكتشافه في 77 دولة حول العالم حتى الآن.

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء إن بحثًا جديدًا يشير إلى أن لقاحات كوفيد-19 الحالية قد تكون أقل فعالية في محاربة متحور أوميكرون مقارنة بالسلالات السابقة للفيروس.

وأضافت المنظمة أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث للحصول على فكرة أوضح عن كيفية اختراق متغير أوميكرون للمناعة المكتسبة من اللقاحات، والتي أثبتت عمومًا فعاليتها ضد فيروس كورونا، حسبما أوردت صحيفة “ذا هيل” الأمريكية.

وتابعت “نتيجة لذلك، فإن الخطر العام المتعلق بالمتحور الجديد المثير للقلق أوميكرون لا يزال مرتفعا للغاية”.

حذرت شركة الأدوية الأمريكية “مودرنا”، من احتمال الإصابة بسلالتي فيروس كورونا “دلتا” “أميكرون” في الوقت نفسه، وأوضحت أن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى تطور الفيروس وخلق متحور جديد.

وقال كبير المختصين في الشركة التي انتجت لقاح “مودرنا” المضاد لفيروس كورونا، بول بيرتون، في مداخلة أمام ألقاها أمام لجنة العلوم والتكنولوجيا بمجلس العموم البريطاني، إن سلالتين مختلفين من فيروس كورونا يمكن أن تصيبا الشخص في وقت واحد، وخاصة الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، وأوضح أنه في هذه الحالة يمكن أن تقع عملية تبادل للجينات بين السلالتين، ما يؤدي بدوره إلى تطور الفيروس وخلق طفرة جديدة، وفقا لروسيا اليوم.

أعلنت وزارة الصحة ، أمس الأربعاء، خروج 525 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 309354 حتى اليوم.

وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 879 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 48 حالة جديدة.

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وأشار “عبد الغفار” إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 371698 من ضمنهم 309354 حالة تم شفاؤها، و 21203 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس “كورونا المستجد”، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن “105”، و”15335″ ورقم الواتساب “01553105105”، بالإضافة إلى تطبيق “صحة مصر” المتاح على الهواتف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *