مبروووك| ننشر أول صورة لـ أحمد دومة بعد إخلاء سبيله بعفو رئاسي

نشر حمدين صباحي، المرشح الرئاسي السابق، السبت، أول صورة جمعته مع الناشط والمدون أحمد دومة عقب إطلاق سراحه بعد أكثر من 9 سنوات قضاها في السجن، بموجب قرار صادر عن الرئيس عبدالفتاح السيسي بالعفو الرئاسي عن عدد من المحكومة عليهم بأحكام نهائية مستخدمًا صلاحياته الدستورية.

أيضا، نشر نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صورا أخرى لدومة عقب إطلاق سراحه، أبرزها صورة تجمعة بالمحامي الحقوقي محمد الباقر الذي صدر في يوليو الماضي قرارا رئاسيا بالعفو عنه بعد أكثر من ثلاث سنوات ونصف السنة قضاها خلف القضبان.

وأعلن أعضاء بلجنة العفو الرئاسي، في وقت سابق من يوم السبت، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أصدر القرار الجمهوري ٣٤٨ لسنة ٢٠٢٣ بالعفو عن بعض المحكوم عليهم بأحكام نهائية ومنهم أحمد سعد دومة.

ونشر خبر العفو عدد من أعضاء لجنة العفو الرئاسي بينهم طارق العوضي، وطارق الخولي.

يذكر أنه في 4 يوليو 2020، قضت محكمة النقض، برفض الطعن المقدم من أحمد دومة، على حكم محكمة جنايات جنوب القاهرة، وأيدت حكم السجن المشدّد 15 عامًا عليه، وتغريمه 6 ملايين جنيه، بالقضية المعروفة إعلاميًا بقضية “أحداث مجلس الوزراء”.

وفي وقت سابق، قضت الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات جنوب القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، بالسجن المشدد 15 سنة، ضد دومة، وإلزامه بدفع مبلغ 6 ملايين جنيه، في إعادة محاكمته في القضية، وهو الحكم الذي أيدته محكمة النقض.

لم يكن يعرف دومة أن مشاركته في التظاهرات التي اندلعت ديسمبر 2011 وأطلق عليها بعد ذلك اسم (أحداث مجلس الوزراء)، ستجلب له السجن كل هذه المدة، لتتوالى جلسات المحاكمات الجلسة وراء الأخرى بينما يظل في محبسه الانفرادي منذ سنوات.

ففي 3 ديسمبر 2013، كتب دومة على حسابه “الآن أنا في قسم شرطة البساتين، لا أعرف سبب القبض عليا”، كانت هذه التدوينة المقتضبة، بداية لرحلة دومة مع الحبس في قضيتين، الأولى كانت قضية التظاهرات المعروفة إعلاميا باسم “مظاهرات مجلس الشورى”.

https://www.facebook.com/norhanhifzy/posts/6620957901307371

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *