أهالي يجمعون تبرعات لإقامة أطباء التكليف وتهديد بالطرد لتوقف السداد.. والنقابة: كوميديا ساخرة تتسبب في الهجرة

النقابة: وردت لنا شكاوي بتأخير تسليم العمل لأطباء التكليف لعدم وجود أوراق كافية لمسوغات التعيين أو انتظارًا لموافقة المحافظ والاستعلام

كتب- عبد الرحمن بدر 

قالت نقابة الأطباء إن أطباء التكليف يتعرضون لمشكلات غير منطقية مثل تأخير استلام العمل ومطالبات بدفع إيجار سكن، مما يدفع بعض الأهالي للم تبرعات من أجل توفير إقامة للأطباء، لأنهم يقيمون في مقر عملهم خلال فترة التكليف التي تأتي عقب التخرج مباشرة.   

وذكرت النقابة، الأربعاء، أنه في ظل أزمة عجز أعداد الأطباء التي تتفاقم يوماً عن آخر، نتيجة عدة مشكلات تتسبب في عزوف الأطباء عن العمل في القطاع الحكومي وسعيهم المتواصل للهجرة خارج مصر، وبدلاً من السعي لحل تلك المشكلات والعمل على جذب الأطباء للعمل داخل مصر، يفاجئ شباب الأطباء بمشكلات تبدو وكأنها كوميديا ساخرة إلا أنها للأسف واقع مؤلم. 

وتابعت: وردت لأعضاء مجلس نقابة الأطباء عدة شكاوي من أماكن مختلفة، أفاد بعضها بتأخير تسليم العمل لأطباء التكليف الجدد بدواعي مختلفة، منها عدم وجود أوراق كافية لمسوغات التعيين في إحدى مديريات الصحة وبعضها لانتظار موافقة المحافظ والإستعلام عنهم، بينما وردت شكاوى من أطباء بعض الوحدات الصحية بعدم وجود أماكن لإقامتهم، إحدى تلك الشكاوى أفادت بإقامة الأطباء منذ عام كامل في أحد المساكن الخاصة تبرع الأهالي بجمع تبرعات لسداد إيجاره وتوقفوا حالياً ويطالبهم صاحب السكن بالإيجار أو الطرد. 

وأضافت النقابة أنها نقابة تُهيب بالجهات التنفيذية المعنية سرعة حل مثل هذه المشكلات فإنها تخصص خط ساخن على واتس ٠١١١٥١٥٢٩٩١ لتلقي شكاوى أطباء التكليف في هذا الصدد، لتتواصل مع المسؤولين لإيجاد حلول لها. 

وفي وت سابق خاطب الدكتور حسين خيري، نقيب الأطباء الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، لتحديد موعد عاجل لاجتماع موسع مع نقيب الأطباء وبعض أعضاء مجلس النقابة وممثلي الأطباء حديثي التخرج.  

وقال الدكتور أحمد حسين، عضو مجلس نقابة الأطباء ومقرر لجنة الإعلام، إن نقيب الأطباء د.حسين خيري أرسل كتاباً رسمياً إلى د.خالد عبد الغفار يطلب فيه تحديد موعد عاجل للقاء نقيب الأطباء ود.أسامة محمود، عضو مجلس النقابة ومقرر لجنة التعليم الطبي ود.أحمد السيد عضو مجلس النقابة ولجنة الشباب إضافة إلى بعض الأطباء من الدفعات حديثي التخرج.  

وأضاف حسين أن نقابة الأطباء قامت مؤخرًا بعقد لقاءين موسعين مع الأطباء حديثي التخرج بمحافظات الجمهورية المختلفة عبر الحضور الشخصي ومن خلال وسائل التواصل الإلكتروني تلقت فيهما استفسارات ومقترحات شباب الأطباء عن نظام التكليف وبعض المشكلات والقضايا الصحية، حتى تكون رؤية النقابة انعكاسًا فعلياً لرغبات الأطباء.  

وأشار أحمد حسين إلى أن نقابة الأطباء وجهت الشكر لوزارة الصحة على مبادرتها بمشاركة الأطباء المناقشة والإختيار بين اطروحات الوزارة بشأن تكليف الأطباء.  

وأضاف حسين أن نقيب الأطباء د.حسين خيري جدد الشكر وتثمين النقابة لهذه المبادرة في كتابه إلى وزير الصحة.  

وذكر مقرر لجنة الإعلام بنقابة الأطباء أن نقيب الأطباء سبق وتواصل مع د.حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان لتنسيق وتحديد موعد اجتماع مع وزير الصحة.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *