أمين عام الأطباء يرد على وزيرة الصحة: فقدنا 500 شهيدًا بكورونا ولا يمكن احتساب شهداء العاملين في العزل فقط

د.أسامة عبد الحي: رقم وزيرة الصحة غير منطقي ومغلوط.. ومؤخرا فقدنا 5 أطباء بسوهاج منهم 4 شباب أثناء عملهم

عبد الحي: هناك تأخير في وصول اللقاح لبعض المستشفيات.. وهناك أسماء تسقط أحيانًا من السيستم بعد التسجيل

كتب: عبد الرحمن بدر

رد الدكتور أسامة عبد الحي، أمين عام النقابة العامة للأطباء، على تصريحات وزيرة الصحة التي قالت فيها إن شهداء الأطباء هم من توفوا أثناء عملهم فى مستشفيات العزل وعددهم 115 فقط.

وتابعبد الحي في تصريح: “هذا رقم غير منطقى ومغلوط، وتساءل: وماذا عن باقى الأطباء الذين توفوا بعد الإصابة أثناء عملهم فى المستشفيات الأخرى، وتعاملوا مع مرضى دون علمهم بأنهم مصابين كورونا كما فى الطوارىء وماهو موقف أطباء النساء والتوليد الذين يقومون بعمليات الولادة للسيدات ويكتشفون أنهن مصابات مثلاً؟”.

وأضاف أمين عام الأطباء: “الأرقام المنشورة لدينا على صفحة النقابة حتى الآن تقترب من 500 شهيد تحديدا 481 شهيد وحسب إحصائية أجرتها النقابة، فأعلى نسبة إصابة هى لأطباء النساء والتوليد حوالى 13,7% ويليها الباطنة 12،7% والجراحين 8،9% وأطباء الأطفال 7،3% وهكذا”.

وقال عبد الحي: “هل يمكن التغافل عن كل هؤلاء وعدم احتسابهم شهداء والاقتصار فقط على شهداء الأطباء العاملين فى مستشفيات العزل..فأى طبيب يقدم الخدمة الطبية سواء فى مستشفيات الجامعة أو الوزارة أو مستشفيات خاصة أوحتى عيادات خاصة جميعهم يعالجون مرضى مصريين فكل القطاعات شركاء ولا يستطيع قطاع بمفرده تحمل المسئولية”.

وتابع: “أرقام شهداء الأطباء وصلت خلال الأسابيع الثلاثة الأخيرة إلى 58 شهيد أى تضاعفت الأرقام فى هذا الشهرعن الشهور السابقة”.

وأضاف عبد الحي: ما أزعجنا مؤخرا فى سوهاج هو فقدنا 5 أطباء منهم أربعة شباب أثناء عملهم فى مستشفيات عامة والخامس يقترب من الستين وهم:

١- د.هانى الديب اخصائى النسا والتوليد بسوهاج

٢-د.شنودة جرجس اخصائى الاطفال بمستشفى البلينا

٣- د.هانى عاشور مدرس نسا وتوليد بكلية الطب جامعة سوهاج

٤-:د .عاطف رشدى استشارى الجراحة بمستشفى طهطا العام توفى بمستشفى اسبوط العام شمال المحافظة

٥- د. السيد عثمان اخصائى النسا والتوليد يمستشفى اخميم المركزى

 وتساءل عبد الحي: “هل كل هؤلاء لا نحتسبهم من الشهداء؟!”.

وعن اللقاح والكلام عن عزوف الأطباء عنه، قال عد الحي: “هناك ما يقرب من 20 % فقط  من الأطباء تلقوا التطعيم وهو رقم ليس ببعيد عما صرحت به الوزيرة”.

وتابع: “صحيح هناك البعض لايرحب بالتطعيم وهو أمرموجود فى العالم كله لكن النقابة ناشدت الأطباء أكثر من مرة ونشرت عبر وسائل توعية مختلفة ضرورة التطعيم أياً كان نوعه ودون النظر لجدلية درجة أمان لقاح عن آخر”.

وأضاف عبد الحي: “لكن هناك تأخير فى وصول اللقاح لبعض المستشفيات وهناك أسماء تسقط أحيانًا من السيستم بعد التسجيل، لذلك عرضنا على الوزيرة فى مخاطبة أخيرة منذ أسبوع تقديم أى مساعدة للإسراع فى تطعيم الأطباء”.

وناشد عبد الحي جميع المواطنين ضرورة العودة للألتزام بالإجراءات الإحترازية التى تشهد حالة من التراخى الشديد الآن.

كانت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، قالت إن الأطباء الذين فقدناهم في مستشفيات العزل 115 طبيبًا فقط، الباقي أخد العدوى من المجتمع اللي عايشين فيه، وكتير منهم على المعاش.

وتابعت هالة في مؤتمر صحفي، أمس السبت: “قريبًا سنعلن على التعويضات لمن أصيبوا ورحلوا بكورونا من الفريق الطبي”.

وأضافت: “فخورة إني شهدت هذه الملحمة التاريخية، وأتواصل مع مديري المستشفيات بشكل مباشر، وبشكر كل الأطقم الطبية والقائمين على خدمة المرضى”.

وشكرت الوزيرة بعض النقابات التي وصفتها بـ”الوطنية” لمساعدة الوزارة والتنسيق معها، وخصت الوزيرة نقابات الصيادلة والعلاج الطبيعي والأسنان، حيث استثنت الوزيرة نقابة الأطباء من الشكر من بين النقابات الطبية.

وقالت هالة زايد: “50% من الأطقم الطبية سجلوا للحصول على كورونا، والتطعيم يكون في المستشفيات، واللقاح متوفر لهم”.

وتابعت: “أرجو من المواطنين وأصحاب الأعمال الحذر لأن هناك تصاعد في أعداد الإصابات بكورونا”.

وأضافت: “الوضع في الصعيد غير اللي الناس بتتكلم عليه، سوهاج بتزيد بشكل بسيط ومازالت فيه أسرة موجودة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *