أكمل 400 يوم بالحبس الاحتياطي.. العيش والحرية: تدهور الحالة الصحية ليحيي حلوة …ونطالب بالإفراج الصحي الفوري عنه

الحزب يدين ما يتعرض له يحيى من انتهاكات متتالية: يعاني من مشاكل بالقلب والتنفس ونحمل السلطات المسؤولية التامة عن أي تدهور في حالته

كتب- عبد الرحمن بدر

طالب حزب العيش والحرية-تحت التأسيس- الإفراج عن يحيى حلوة، عضو الحزب، مؤكدًا أنه أكمل 200 يوم من التدوير (أكتر من 6 شهور ) على ذمة قضية جديدة برقم 65 لسنة 2021.

وقال الحزب في بيان، الأربعاء، إن يحيى حلوة قضى أكثر من400 يوم (أكثر من 13 شهر) من الحبس الاحتياطي تضمنت أشكال مختلفة من الانتهاك منها الاخفاء القسري والتعذيب والتدوير والحرمان من الرعاية الصحية.

وذكر الحزب أن يحيي ومحاموه كانوا طالبوا سابقا النيابة العامة بالتحقيق فيما تعرض له من انتهاكات خلال فترة إخفاءه تضمنت التعذيب والضرب والصعق بالكهرباء، ولاحقا اشتكى من حرمانه من الرعاية الصحية التي يحتاجها نظراً لحالته الصحية.

وتابع البيان: يعاني يحيى المحتجز حاليا بسجن أبو زعبل 2 من مشاكل بالقلب والتنفس ويتعرض لإغماءات متكررة بمحبسه حيث أنه مولود  بعيب خلقي بالقلب.

 ولفت الحزب إلى أن لجنة صحية كانت قد زارته في محبسه بعد تقدم محاميه بالعديد من الشكاوى أوصت بنقله للمستشفى لعمل آشعة وهو مالم يحدث حتى الآن.

يذكر أن يحيي حلوة كان ألقي القبض عليه من منزله بمحافظة السويس في 17 سبتمبر 2020، واختفى لمدة 11 يوما قبل أن يظهر في النيابة يوم 28 سبتمبر 2020 متهما على ذمة القضية رقم 880 لسنة 2020 التي تجدد حبسه على ذمتها حتى حصل على إخلاء سبيل من محكمة الجنايات بتاريخ 4 إبريل 2021، وانتقل إلى قسم الشرطة بمحافظته لفترة ثم اختفى حتى ظهر أمام نيابة أمن الدولة العليا مرة أخرى يوم 6 مايو 2021، ليتم تدويره بنفس الاتهامات تقريبا على ذمة قضية جديدة برقم 65 لسنة 2021.

وقال الحزب: “إننا إذ ندين ما يتعرض له الزميل يحي حلوة من انتهاكات متتالية، نطالب باﻹفراج الفوري عنه مراعاه ظروفة الصحية ونحمل السلطات المسؤولية التامة عن أي تدهور في حالته الصحية الجسدية والنفسية”.

وفي مايو الماضي، قال المحامي رمضان محمد، إن يحيى حلوة، عضو حزب “العيش والحرية” – تحت التأسيس – ظهر في نيابة أمن الدولة العليا، للتحقيق معه في القضية رقم 65 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا.

جاء ذلك بعد أكثر من شهر على قرار محكمة الجنايات بإخلاء سبيل حلوة بتدابير احترازية، ونقله إلى قسم شرطة الأربعين بالسويس تمهيدا لإخلاء سبيله، قبل أن يختفي وينكر القسم وجوده.

ويواجه المتهمون في القضية رقم 65، اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، مشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي 4 أبريل الماضي، أصدرت محكمة الجنايات بالقاهرة قرارها بإخلاء سبيل يحيى حلوة بتدابير احترازية، على ذمة القضية رقم 880 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

وتقدم محاموه في وقت سابق ببلاغات للنائب العام والمحامي العام لنيابات السويس ووزارة الداخلية والمحامي العام لنيابات أمن الدولة مطالبين بإطلاق سراحه وحمايته من أي أذى نفسي أو بدني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *