أسبوع من الحجر الصحي.. هذا شكل الحياة في “المعتمدية”: حواجز في كل مكان.. ولا خروج إلا بشروط والدخول للأهالي فقط

أحد سكان القرية: سيارات الشرطة تقف على جميع مداخل ومخارج الشوارع.. والصحة تجوب بمكبرات صوت لتوعية المواطنين

كتب- حسين حسنين

أسبوع على قرار الحكومة المصرية فرض الحجر الصحي على قرية المعتمدية بالجيزة، بعد ظهور العديد من حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد ووفاة بعض المصابين.

“درب” كانت هناك لمعرفة تفاصيل الحجر في يومه السابع، وكيف يقضي المواطنون أوقاتهم.

من ناحية الطريق الدائري الذي تطل القرية عليه، تقف سيارات الشرطة في جميع مداخل ومخارج القرية المؤدية إلى أو القادمة من الدائري، بالإضافة إلى غلق سلالم المشاة وتخصيص أفراد شرطة لمنع أي مواطنين من الاقتراب من هناك.

وأيضا على طول القرية، جميع الشوارع مغلقة وتضع الشرطة الحواجز الحديدية على مداخل ومخارج الطرق لمنع عبور أي من المواطنين.

من جانبه، قال محمود إبراهيم، أحد سكان القرية لـ”درب”، إن قوات الأمن تفرض إجراءات صارمة داخل القرية وتلزم جميع المحال التجارية بالغلق تنفيذا لقرارات الحظر.

وأضاف، أنه خلال الأيام الماضية، تقوم وزارة الصحة بالمرور على المخالطين للحالات الإيجابية التي تبين إصابتها وتجري الفحص لمن يظهر عليه أعراض قوية للإصابة.

وعن شكل الحياة في الصباح، يقول إبراهيم “كحال أي منطقة أخرى في مصر، هناك حياة في النهار مع فتح المحال في الأوقات التي ليس فيها حظر تجول، ولكن الحركة أقل من المعتاد نتيجة خوف الناس والتزامهم منازلهم”.

وأضاف إبراهيم “الأمن يمنع خروج أي مواطن إلا في حالات بعينها لا نعملها، ولا يقبل بدخول أي شخص للقرية إلا سكانها”، مشيرا إلى “سيارات الصحة تمر طوال اليوم لتوعية المواطنين في مكبرات الصوت”.

وكانت محافظة الجيزة، قد أعلنت مساء 7 ابريل إنه تم فرض حجر صحي على قرية المعتمدية التابعة لمركز كرداسة بناءً علي التعليمات الواردة من وزارة الصحة ولمدة اربعة عشر يوماً حفاظا عليهم وذويهم

ويأتي الحجر طبقا للمحافظة في ظل الإجراءات الاحترازية والوقائية التي تتخذها الدولة لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد بعد اكتشاف حالات بالقرية.

وأكدت المحافظة علي اتخاذ عددا من الإجراءات لتسهيل سبل المعيشة لاهالي القرية وتشمل توصيل الأدوية لأصحاب الامراض المزمنة وايضاً البان أطفال للمنازل وتوفير سيارات إسعاف لنقل اي حالات مرضيه حرجة الى المستشفيات .. فضلاً عن توفير متطوعين من داخل القرية لتقديم الخدمات لكبار السن وأصحاب الامراض المزمنة .

وفي هذا الاطار فقد كلف محافظ الجيزة مديريات ( التموين – التضامن – الجمعيات الاهلية ) لتوفير كافة السلع التمونية والخبز والخضروات والفاكهة وكذا توفير منافذ من سيارات شباب الخريجين واليوم الواحد بها كافة متطلباتهم .

وأكدت المحافظة أنها سوف تعمل وكافة اجهزتها علي توفير أي متطلبات اخري للقرية وبما يلبي اي احتياجات للمواطنين فوراً . كما كلف المحافظ كلا من مديرية الصحة ورئيس مدينة كرداسة بنشر سيارات لتعقيم وتطهير شوارع ومنازل القرية .

وبدأت المحافظة في نشر سيارات تحمل مكبرات الصوت تجوب شوارع القرية لنشر التوعية الصحية اللازمة والتعاون مع الأجهزة الامنية والتنفيذية حتي الانتهاء من تلك المرحلة الاستثنائية.

كانت المحافظة قد نفت أمس فرض حجر صحى على القرية لظهور حالات اصابة بفيروس كورونا المستجد مشيرة إلى أن الأمر شائعات لكنها عادت اليوم لتؤكد فرض الحظر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *