انفجار بيروت | إصابة المئات وفقدان 10 من قوات الإطفاء.. والأمن العام: الانفجار وقع في مخزن لمواد مصادرة من سنوات

محافظ بيروت يبكي: كان هناك حريق ثم حدث انفجار يشبه ما حدث في اليابان.. والمستشفيات تدعو للتبرع بالدم للجرحى.. والسيسي يعزي اللبنانيين

وكالات

قال شهود عيان من رويترز إن انفجارا هائلا هز العاصمة اللبنانية بيروت يوم الثلاثاء مما أدى لإصابة كثيرين وتهشم واجهات زجاجية وانهيار شرفات.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان ومصدران أمنيان أن الانفجار وقع في منطقة الميناء التي تحتوي على مستودع للمفرقعات. ولم يتضح بعد سبب الانفجار أو نوعية المفرقعات التي كانت بالمستودع.

وقال شاهد عيان من رويترز “رأيت كتلة نار ودخان في سماء بيروت. الناس كانوا يصرخون ويهربون وينزفون. انهارت شرفات من البنايات. تهشم الزجاج في المباني العالية وسقط في الشارع“.

وقال موقع لبنان 24 إن مستشفيات العاصمة بيروت أطلقت نداءات للتبرع بالدم لجرحى الانفجار.

وأضاف الموقع أن المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم تفقد مكان الانفجار في مرفأ بيروت، وقال: “الكلام عن مفرقعات مثير للسخرية”.

وتابع: “ننتظر التحقيقات ليتبين ما حصل، ويبدو أن الانفجار وقع في مخزن لمواد شديدة الانفجار مصادرة من سنوات”.

ونقلت قناة (إل.بي.سي) التلفزيونية اللبنانية عن وزير الصحة حمد حسن قوله إن ”حجم الأضرار كبير وأعداد الإصابات مرتفعة جدا“.

وذكرت قناة الميادين التلفزيونية أن المئات أصيبوا.

وقالت شاهدة أخرى من رويترز إنها رأت دخانا رماديا كثيفا بتصاعد بالقرب من منطقة الميناء ثم سمعت دوي انفجار وشاهدت ألسنة من النيران والدخان الأسود. وقالت ”كل نوافذ منطقة وسط المدينة تحطمت وهناك جرحى يسيرون بالشوارع. إنها فوضى عارمة“.

وبكى محافظ بيروت، مروان عبود، وهو يتحدث عن الانفجار الضخم اللذي هز العاصمة اللبنانية، وقال عبود، في تصريح خاص لـ”سكاي نيوز عربية”، إن 10 عناصر من رجال الإطفاء اختفوا ولا معلومات عنهم حتى اللحظة.

وأضاف “كان هناك حريق في البداية، بعد ذلك وقع الانفجار الذي لا نعرف أسبابه”، مشيرا إلى أن الانفجار “يشبه ما حصل في اليابان، بهيروشيما وناغازاكي”.

وتابع “ما شفت بحياتي دمار بهذا الكبر.. هذه نكبة وطنية هذه مصيبة على لبنان”.

وخلال قوله “ما يحصل للشعب اللبناني كثير”، أذرف مروان عبود الدموع على المباشر، في مشهد مؤثر.

وختم حديثه بالقول “أناشد الشعب اللبناني بالتماسك.. نحن أقوياء وسنظل أقوياء”.

قدم الرئيس عبدالفتاح السيسي ، خالص العزاء للأشقاء في لبنان حكومة وشعبا، جراء حادث الانفجار الأليم الذي وقع بالعاصمة اللبنانية بيروت ، داعيًا المولى – عز وجل – بالشفاء العاجل للجرحى وأن يلهم أسر الضحايا الصبر والسلوان.

جاء ذلك عبر الصفحة الرسمية للرئيس السيسي على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *