أسبوعان على قرار إخلاء سبيل يحيى حلوة دون تنفيذه.. وإلهام عيدروس تطالب بإطلاق سراحه: هاتوا اخواتنا من الزنازين

عيداروس: يحيى واخد إخلاء سبيل من المحكمة ولم يتم تنفيذ القرار وبرضو محتجز الحرية لـ يحيى حلوة وكل سجناء الرأي

كتب- حسين حسنين

طالبت إلهام عيدروس، وكيل مؤسسي حزب “العيش والحرية” – تحت التأسيس –، بسرعة تنفيذ قرار إخلاء سبيل الشاب “يحيى حلوة” عضو الحزب بالسويس. قائلة ” أخد اخلاء سبيل من المحكمة وبرضو مخرجش #هاتوا_اخواتنا_من_الزنازين

وحصل حلوة على قرار من محكمة الجنايات يوم 4 ابريل بإخلاء سبيله بتدابير احترازية على ذمة القضية رقم 880 لسنة 2020 حصر أمن دولة، والمعروفة باسم قضية أحداث 20 سبتمبر الثانية.

وقالت إلهام عيدروس: “يحيى حلوة واخد إخلاء سبيل من المحكمة ولحد الآن لم يتم تنفيذ القرار ومحتجز، الحرية لـ يحيى حلوة ولكل سجناء الرأي في السجون”.

وألقت قوات الأمن القبض على يحيى حلوة من مسكنه بالسويس مساء يوم 17 سبتمبر 2020 وتعرض للاختفاء حوالي 11 يوما، حتى ظهوره في نيابة أمن الدولة العليا يوم 28 سبتمبر وحبسه على ذمة القضية 880.

وواجه حلوة في القضية اتهامات بالانضمام لجماعة محظورة وبث ونشر أخبار كاذبة وإساءة استخدام مواقع التواصل والاشتراك في تجمهر مكون من أكثر من خمس أشخاص.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على المئات في عدة محافظات، خلال الاحتجاجات التي جاءت في 20 سبتمبر الماضي في ذكرى مرور عام على احتجاجات مشابهة اندلعت في 20 سبتمبر 2019.

وفي أخر حصر لأعداد المقبوض عليهم في أحداث 20 سبتمبر، قالت مؤسسة “دعم التحول الديمقراطي وحقوق الإنسان”، إنها رصدت حوالي 2156 شخصا تم القبض عليهم في 21 محافظة.

وأضافت المؤسسة، أنها اعتمدت في حصرها لأعداد المقبوض عليهم على شهادات المحامين الحقوقيين ممن حضروا مع المتهمين، والأهالي، وبيانات المنظمات الحقوقية، خاصة مع عدم صدور أي بيانات رسمية في ذلك.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *