أزمة عجز أعداد المعلمين مستمرة..  خبير تعليمي: العجز وصل الآن لـ 350 ألف.. ونائب: معلم الحصة يتقاضى 1900 جنيه شهريًا  

كتبت: ليلى فريد 

أكد رفعت فياض، المتخصص في الشأن التعليمي، أن تكليف المعلمين توقف منذ حوالي 22 عام وهذا ما نتج عنه عجز في عدد المدرسين في المدارس، وأن العجز الآن يصل لـ 350 ألف معلم. 

وأضاف المتخصص في الشأن التعليمي، خلال حواره ببرنامج (من أول وجديد)، المذاع على قناة (الحدث اليوم) تقديم الإعلامية نيفين منصور، أن خريج كليات التربية قبل 22 ماضية، كان يحصل على التكليف والتعيين بوزارة التربية والتعليم، وذلك فور تخرجه من الكلية. 

ولفت إلى أن وزارة التربية والتعليم لم تكن تتأكد من قدرة هذا الخريج، في عرض المادة بشكل جيد، والتعامل مع مشكلات الطلاب، وحل المشكلات في الفصول. 

وذكر أن وقف التكليف من 22 عام ماضي، كان بسبب الظروف الاقتصادية للدولة، وأن الطلاب تدخل كلية التربية من أجل العمل بالدروس الخصوصية، أو العمل بالمدارس الخاصة، وليس التعيين بالوزارة بعد توقف التعيين، قبل مسابقة الـ 30 ألف معلم. 

وأوضح أن قرار الدولة بتعيين 150 ألف معلم، كانت مهم جدًا لسد العجز في وزارة التربية والتعليم، وأن هناك شروط لـ تعيين الـ 30 ألف معلم كل عام على مدار 5 سنوات. 

بدوره أكد النائب أحمد بلال البرلسي، عضو مجلس النواب، أن هناك أزمة حقيقية بسبب معلمي الحصة، موضحًا أن المدرس هنا لا يحصل على راتب لآن يتعامل بالحصة، وأن الحصة تكون بمبالغ قليلة جدًا. 

وأضاف عضو مجلس النواب،  أن وزارة التربية والتعليم يجب أن تلتزم بالحد الأدنى لـ الأجور، فالمدرس يحصل على ثمن تذكرة مترو مقابل حصة بالفصل، وهذا أمر مؤسف للغاية. 

ولفت إلى أن معلم الحصة أقصى شئ سيصل له مقابل عمله بالمدرسة 1900 جنيه، وأن هذا مبلغ قليل للغاية، ويجب أن يكون هناك طريقة جديدة لـ التفكيرة، ويكون هناك طريقة جديدة لحل مشكلات الموجودة بـ وزارة التربية والتعليم. 

وأشار إلى أن وزارة التربية والتعليم أمام توجيه رئاسي بتعيين 150 ألف معلم على مدار 5 سنوات، وأن العام الأول لم يتم تعيين الـ 30 ألف معلم، ولكن مر عام ونصف العام، من قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتم تعيين 15 ألف فقط. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *